إيران تعلن وقف استخدام روسيا لقاعدة همدان الجوية

روسيا تقول إن طائراتها أنجزت مهامها بنجاح وإنها ستعاود استخدام قاعدة همدان الجوية بناء على الوضع في سورية

إيران تعلن وقف استخدام روسيا لقاعدة همدان الجوية

المتحدث باسم الخارجية الإيرانية بهرام قاسمي

أعلنت ايران، اليوم الإثنين، عن انتهاء استخدام روسيا لقاعدة همدان الجوية في غرب إيران لشن غارات في سورية، في الوقت الحالي، بعد اتهامها موسكو 'بالاستعراض' بكشفها عن الأمر.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية، بهرام قاسمي، للصحافيين في طهران حول استخدام الطائرات الروسية لقاعدة نوجة في همدان أنها 'كانت مهمة محددة بترخيص مسبق وانتهت حاليا. نفذوا المهمة وذهبوا الآن'.

وترك قاسمي الباب مفتوحا امام استخدام الروس مجددا للأجواء الإيرانية بقوله إن الأمر يتوقف على 'الوضع في المنطقة وعلى أخذ الإذن منا'.

وصرح السفير الروسي في طهران ليفان جهاغاريان، الإثنين، أن جميع الطائرات الروسية غادرت القاعدة الجوية الإيرانية في همدان إلا أنه لا شيء يحول دون استخدامها مجددا في المستقبل.

وصرح لوكالة 'انترفاكس' الروسية للأنباء 'لا توجد أسباب للقلق. إذا اعتبر قادة البلدين أن الأمر ضروري، وتوصلوا إلى اتفاقيات بهذا الشأن، فأين المشكلة'.

وأضاف 'في الوقت الحالي لم يتبق أي روس في (قاعدة) همدان'.

جاءت تصريحات قاسمي بعد ساعات من مقابلة أجراها وزير الدفاع الإيراني، حسين دهقان، وانتقد فيها، في موقف يندر حدوثه، روسيا لأنها كشفت عن استخدام قاعدة نوجة لشن ضربات في سورية، ووصف ذلك بأنه فعل 'استعراضي' وينم عن 'عدم اكتراث'.

وجاءت الانتقادات التي وجهها الوزير الإيراني خلال مقابلة مع القناة الثانية في التلفزيون الإيراني بعد إعلان روسيا الأسبوع الماضي عن استخدام القاعدة في غرب إيران لضرب فصائل مسلحة وجهاديين في سورية.

وقال دهقان 'من الطبيعي أن يعنى الروس باستعراض كونهم قوة عظمى ودولة ذات نفوذ، وإنهم فاعلون في القضايا الأمنية في المنطقة والعالم'. وأضاف 'كان هناك نوع من الاستعراض وعدم الاكتراث في الإعلان عن هذا النبأ'.

روسيا: استخدامنا لقاعدة همدان الجوية سيكون بحسب الوضع في سورية

أعلنت وزارة الدفاع الروسية أن طائراتها التي أقلعت من قاعدة همدان الإيرانية لتنفيذ ضربات ضد مواقع تابعة للإرهابيين في سورية قد أنجزت كافة مهامها بنجاح.

ونقلت وكالة 'إنترفاكس' عن وزارة الدفاع أن الطائرات التي نفذت مهاما في سورية انطلاقا من القاعدة الإيرانية موجودة حاليا في روسيا.

وقالت إنها ستعاود استخدام القاعدة، بناء على الاتفاقيات الثنائية مع طهران، بناء على الوضع في سورية.

اقرأ/ي أيضًا| إيران تنتقد إعلان روسيا استعمال قواعدها لقصف سورية

التعليقات