تركيا تبدأ عملية عسكرية في جرابلس

مجموعة من القوات الخاصة التركية دخلت إلى شمال سورية، لكن التوغل البري لم يبدأ بعد، ويجري العمل على فتح ممر للعبور

تركيا تبدأ عملية عسكرية في جرابلس

منطقة عسكرية تركية حدودية قرب كركميش

قال مسؤول تركي كبير ومصادر عسكرية تركية اليوم، الأربعاء، إن مجموعة من القوات الخاصة التركية دخلت إلى شمال سورية، لكن التوغل البري لم يبدأ بعد، ويجري العمل على فتح ممر للعبور.

وقالت المصادر العسكرية إن الطائرات الحربية التركية وطائرات التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة نفذت أربع ضربات جوية على أهداف لتنظيم الدولة الإسلامية (داعش) في إطار عملية للقضاء على التنظيم في مدينة جرابلس الحدودية السورية.

وقال أحد المصادر العسكرية إن 'هدف العملية هو ضمان أمن الحدود ووحدة الأراضي السورية مع دعم التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة ضد الدولة الإسلامية'.

وكانت قد أفادت مصادر عسكرية في وقت سابق أن دبابات تركية تقصف أهدافا للدولة الإسلامية عبر الحدود حول جربلس.

وفي حين قالت 'سي.إن.إن ترك' في تقرير أولي إن الدبابات التركية عبرت الحدود، تراجعت وقالت إن الدبابات تقترب من الحدود السورية لكنها لم تعبرها بعد.

إلى ذلك، نشر الجيش التركي وقوات التحالف الدولي ضد تنظيم الدولة الاسلامية عمليةـ صباح الأربعاء، لطرد عناصر داعش من من مدينة جرابلس السورية المحاذية لتركيا، على ما اعلن مكتب رئيس الوزراء التركي في بيان.

وجاء في البيان أن 'القوات المسلحة التركية والقوات الجوية التابعة للتحالف الدولي بدأت عملية عسكرية تهدف إلى تطهير منطقة جرابلس بمحافظة حلب من تنظيم داعش الإرهابي'.

وأوضحت وكالة 'الأناضول' أن العملية بدأت في الساعة 01:00، بتوقيت غرينتش، وهدفها 'تعزيز أمن الحدود وحماية سلامة أراضي سورية.

وكانت تركيا أبدت الثلاثاء استعدادها لتقديم دعم كامل لعملية تهدف إلى طرد تنظيم الدولة الإسلامية من جرابلس، وذلك بعد سقوط صواريخ وقذائف هاون مصدرها سورية على أراضيها، وخصوصا في كركميش ومدينة كيليس الحدودية التركية (غرب)، وقد ردت مدفعيتها عليها.

وفي هذه الأثناء كان مئات من عناصر الفصائل المقاتلة المدعومة من أنقرة يحتشدون من الجانب التركي من الحدود تحضيرا لهجوم من أجل استعادة جرابلس، آخر المعابر الواقعة تحت سيطرة داعش في المنطقة الحدودية مع تركيا، وفق مصادر معارضة والمرصد السوري لحقوق الإنسان.

اقرأ/ي أيضًا | تواصل إطلاق النار على الحدود التركية السورية

وقال مسؤول تركي ان هذه العملية ناجمة عن رغبة تركيا في منع القوات الكردية من السيطرة على البلدة 'وفتح ممر للمسلحين المعارضين المعتدلين'.

التعليقات