بريطانيا تهنئ تركيا بـ "نجاح درع الفرات"

هنأ وزير الخارجية البريطاني، بوريس جونسون، الحكومة التركية لنجاحها في تنفيذ عملية "درع الفرات"، التي أطلقتها فجر أمس، الأربعاء، بدعم من التحالف الدولي لتطهير مدينة جرابلس في محافظة حلب السورية، من تنظيم الدولة الإسلامية - داعش.

بريطانيا تهنئ تركيا بـ "نجاح درع الفرات"

وزير خارجية بريطانيا خلال زيارته الأخيرة لنيوزلندا (أ.ف.ب)

هنأ وزير الخارجية البريطاني، بوريس جونسون، الحكومة التركية لنجاحها في تنفيذ عملية 'درع الفرات'، التي أطلقتها فجر أمس، الأربعاء، بدعم من التحالف الدولي لتطهير مدينة جرابلس في محافظة حلب السورية، من تنظيم الدولة الإسلامية - داعش.

جاء ذلك خلال مكالمة هاتفية جرت بين وزير الخارجية التركي، مولود جاويش أوغلو، وجونسون، الليلة الماضية، بطلب من الأخير، وفقًا لما صرّحت به مصادر دبلوماسية لوكالة الأناضول الرسمية للأنباء.

وأشارت المصادر الدبلوماسية إلى أن جونسون أعرب، خلال المكالمة الهاتفية، عن شكر المملكة المتحدة لتركيا حيال نجاحها في العملية العسكرية ضد التنظيم، وتلقى معلومات عنها من جاويش أوغلو.

كما أعرب الوزير البريطاني عن إدانته 'للتفجير الإرهابي الخائن الذي استهدف حفل زفاف بولاية غازي عنتاب جنوبي تركيا، يوم 20 أغسطس/آب الحالي وأسفر عن مقتل وإصابة العشرات'، مؤكّدا أهمية التعاون بين البلدين في الحرب ضد الإرهاب.

وأطلقت وحدات من القوات الخاصة في الجيش التركي والقوات الجوية للتحالف الدولي، أمس، حملة عسكرية في جرابلس، أطلقت عليها اسم 'درع الفرات'، تهدف إلى تطهير المدينة والمنطقة الحدودية من داعش والأكراد، اللذين استهدفا الدولة التركية ومواطنيها الأبرياء.

كما تهدف العملية إلى منع حدوث موجة نزوح جديدة من سورية، وإيصال المساعدات الإنسانية إلى المدنيين في المنطقة، فضلا عن إيلاء الأولوية لوحدة الأراضي السورية ودعمها.

وفي غضون ساعات، مكّنت العملية العسكرية الجيش السوري الحر من طرد داعش من جرابلس المحاذية للأراضي التركية.

اقرأ/ي أيضًا| فصائل المعارضة وتركيا تطرد "داعش" من جرابلس

من جهة أخرى، قالت المصادر الدبلوماسية إن جاويش أوغلو أجرى مكالمة هاتفية أخرى مع نظيره الإسباني، خوسيه مانويل غارثيا مارغايو، تناولا خلاله المستجدات عقب محاولة الانقلاب الفاشلة التي شهدتها تركيا يوم 15 تموز/ يوليو تموز الماضي، إلى جانب قضايا ثنائية وإقليمية.

التعليقات