11 ألفا في عداد المفقودين منذ حرب البوسنة

اللجنة الدولية للصليب الاحمر: بعد مرور أكثر من 20 عاما على الحروب، فإن عائلات نحو 10700 مفقود لا تزال تجهل ما حل بأحبائهم

11 ألفا في عداد المفقودين منذ حرب البوسنة

من الأرشيف

قالت اللجنة الدولية للصليب الأحمر إن نحو 11 ألف شخص لا يزالون مفقودين نتيجة حروب البلقان (البوسنة) في تسعينيات القرن الماضي، معربة عن قلقها بشأن بطء وتيرة تحديد مصيرهم.

وخلال النزاعات التي رافقت انهيار يوغسلافيا السابقة، فقد نحو 35 ألف شخص، من بينهم 22 ألفا من البوسنة. وتحدد مصير نحو 70% منهم.

وقالت اللجنة الدولية للصليب الاحمر في بيانها إنه 'بعد مرور أكثر من 20 عاما على الحروب، فإن عائلات نحو 10700 مفقود لا تزال تجهل ما حل بأحبائهم'.

وبمناسبة اليوم العالمي للمفقودين دعا رئيس الصليب الأحمر، بيتر مورير، السلطات في جميع أنحاء العالم إلى أن تكون لديها 'الإرادة السياسية اللازمة لتقديم إجابات' لهذه العائلات.

وقال 'يجب اتخاذ خطوات لمنع الاختفاءات وجمع كل المعلومات المتوفرة عندما يختفي الناس لأن هذه المعلومات يمكن أن تساعد في الحصول على إجابات' بشأن مصيرهم.

اقرأ/ي أيضًا | إعادة افتتاح مسجد بوسني دمر خلال الحرب

وتشير التقديرات إلى أن 130 ألف شخص على الأقل قتلوا في نزاعات البلقان في التسعينيات، قتل معظمهم (100 ألف شخص) في حرب البوسنة في الأعوام 1992-1995.

التعليقات