اليابان تدعو روسيا لإنهاء نزاع من الحرب العالمية الثانية

روسيا واليابان تتنازعان على جزر منذ انتهاء الحرب العالمية الثانية مما حال دون توقيع معاهدة سلام بين الدولتين. ويطلق على هذه الجزر الأراضي الشمالية في اليابان، وجزر الكوريل في روسيا

اليابان تدعو روسيا لإنهاء نزاع من الحرب العالمية الثانية

دعا رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي الرئيس الروسي فلاديمير بوتين للتعاون من أجل تسوية القضية العالقة بين البلدين بشأن الأراضي الشمالية سعيا لإبرام معاهدة سلام، طبقا لما ذكرته هيئة الاذاعة والتلفزيون اليابانية (إن.إتش.كيه).

وألقى آبي خطابا، اليوم السبت، في منتدى اقتصادي يقام في فلاديفوستوك بالشرق الأقصى الروسي. وحضر الرئيس بوتين المنتدى إلى جانب قادة أعمال وغيرهم من روسيا واليابان ودول أخرى.

وقال آبي إنه من غير الطبيعي أن روسيا واليابان، اللتين وصفهما بالجارتين اللتين تربطهما علاقة ذات أهمية حيوية، لم توقعا بعد على معاهدة سلام.

وأضاف أنه هو وبوتين يحضران المنتدى وكل يحمل على عاتقه موقف بلاده حيال التاريخ والرأي العام ومشاعر الوطنية.

كما قال آبي إنه في حالة استمرار هذا الوضع، فإن البلدين سينتهي بهما الأمر إلى تكرار نفس المناقشات لعقود قادمة.

وتابع أن ترك القضية بلا حل سيحرمهما من فرصة تهيئة إمكانيات أفضل من أجل الأجيال القادمة. وتعهد بأن جيله سيتحلى بالشجاعة للوفاء بمسؤوليته.

وأكد آبي عزمه على أنه سيفعل كل ما في وسعه مع بوتين لتطوير العلاقات اليابانية الروسية، التي قال إن لها إمكانيات لا حدود لها، حتى تنفتح آفاق المستقبل أمامهما.

يذكر ان روسيا واليابان تتنازعان على جزر منذ انتهاء الحرب العالمية الثانية مما حال دون توقيع معاهدة سلام بين الدولتين. ويطلق على هذه الجزر الأراضي الشمالية في اليابان، وجزر الكوريل في روسيا.

اقرأ/ي أيضًا| كيري وأوغلو يناقشان آخر التطورات في سورية

التعليقات