ترامب يستجدي عطف السود

خاطب دونالد ترامب السبت، من كنيسة في ديترويت، المواطنين الأميركيين من أصل أفريقي، واعدا إياهم بوظائف، في حين ينظر إليه السود بكثير من الريبة، ويميلون بشكل أكبر للتصويت لمنافسته هيلاري كلينتون.

ترامب يستجدي عطف السود

خاطب دونالد ترامب السبت، من كنيسة في ديترويت، المواطنين الأميركيين من أصل أفريقي، واعدا إياهم بوظائف، في حين ينظر إليه السود بكثير من الريبة، ويميلون بشكل أكبر للتصويت لمنافسته هيلاري كلينتون.

وقال المرشح الجمهوري إلى البيت الأبيض، في كلمة غلب عليها الهدوء، بخلاف المداخلات النارية التي اعتاد عليها في تجمعاته الانتخابية "أنا هنا للاستماع إليكم".

وفي وقت لا يزال فيه متأخرا عن كلينتون في استطلاعات الراي مع اقتراب موعد الانتخابات الرئاسية، في تشرين الثاني/ نوفمبر، يسعى رجل الأعمال منذ بضعة أسابيع إلى مد اليد لهذه الفئة من الناخبين، التي تصوت تقليديا للحزب الديموقراطي، بعدما تجاهلها إلى حد كبير.

وأظهر استطلاع لصحيفة "يو إس إيه توداي" وجامعة سوفولك، نشرت نتائجه الخميس، أنه لا يحظى بتأييد سوى أربعة في المئة من الناخبين السود.

وإذ شدد على الحق في العيش بأمان مع "وظيفة ذات دخل محترم"، وعد ترامب بأن يمارس السياسة في شكل مختلف ويعيد بناء ديترويت مع "مصانع ومدارس في كل مكان".

وقال أيضا "أريد أن أحرك الأمور من أجلكم"، مشيرا إلى "المتاجر المغلقة والناس الجالسين على الرصيف من دون عمل". ثم انضم إلى الحاضرين في الكنيسة، مشاركا في الصلاة.

وكان نحو مئة متظاهر تجمعوا أمام الكنيسة، في حضور المنافس السابق لترامب في الانتخابات التمهيدية بين كارسون، الذي كان المرشح الأسود الوحيد.

وكتب على لافتة رفعها المتظاهرون "لن يحصل ترامب على صوتي".

ويقر عدد من السود في ديترويت بأن ظروف معيشتهم لم تتحسن في شكل كبير خلال ولايتي باراك أوباما، أول رئيس أميركي أسود في تاريخ الولايات المتحدة، لكن قلة قليلة منهم مستعدة للتجاوب مع مبادرة دونالد ترامب.

وقال أريك وليامز، الذي يتولى مساعدة صغار المتعهدين السود في المدينة الكبيرة شمال الولايات المتحدة، لفرانس برس "لقد درسنا برنامج الحزب الجمهوري ووجدناه غير كاف، لقد استمعنا إلى مرشحه فأثار غضبنا".

وأضاف "لا يستطيع دونالد ترامب القيام باي شيء لتلميع صورته لدى الأميركيين السود".

>> لم ننس

واعتبرت شاريل التي لم تشأ كشف اسمها الكامل، أن مجرد تصور أن ترامب يعتزم فعلا تبديد قلق المواطنين السود هو أمر "عبثي"، وقالت "أنها فقط ذريعة لالتقاط صور والقول... انظروا، أنا لست عنصريا".

وكان لإغلاق مصانع إنتاج السيارات، اعتبارا من سبعينات القرن الفائت، تداعيات كارثية على المدينة، حيث تعاني أحياء بكاملها الحرمان.

وأورد الاستاذ في جامعة ميشيغن، رينولدز فارلي، التي تدرس التنامي السكاني في المدينة "الطبقة الوسطى السوداء هي التي دفعت الثمن الاكبر".

وفي ما يتجاوز برنامجه الانتخابي، فإن شخصية ترامب ومواقفه لا تصب البتة في مصلحته لدى الناخبين السود.

فقبل أن يخوض السباق الرئاسي، قاد قطب العقارات حملة ذات بعد عنصري شككت في وثيقة الولادة العائدة لباراك أوباما وبالتالي في جنسيته الأميركية.

وعلق أريك وليامز "لم ننس هذا الأمر".

من جهته، رأى ديفيد بولوك، الناشط دفاعا عن الحقوق المدنية والمرشح لعضوية مجلس بلدية ديترويت، أن "لكلينتون أفضلية حاسمة على ترامب، لقد بنت مع الوقت علاقة ثقة مع ممثلي مجتمع السود".

ولأن قلب النتيجة لمصلحته تبدو مهمة شاقة، قد يكتفي ترامب بإقناع قسم من الناخبين السود بعدم الاقتراع في الثامن من تشرين الثاني/ نوفمبر.

اقرأ/ي أيضًا | ترامب للمهاجرين: سأرحلكم في يوم عملي الأول رئيسا

وقال بولوك أن لهذه الزيارة "من وجهة نظر ترامب مبرراتها، لكننا نعلم بأن الغاية منها ليست مساعدة ديترويت".

التعليقات