تنديد دولي بالتجربة النووية لكوريا الشمالية

أوباما يصف التجربة النووية بأنها استفزازية ويلوح بعواقب وخيمة ضد كوريا الشمالية، والصين تعترض على التجربة بشدة، وقالت اليابان إنها غير مقبولة فيما لوح الرئيس الفرنسي بعقوبات دولية

تنديد دولي بالتجربة النووية لكوريا الشمالية

(أ.ف.ب)

قال الرئيس الأميركي باراك أوباما اليوم الجمعة إن أي أفعال استفزازية تقوم بها كوريا الشمالية سيكون لها 'عواقب وخيمة' وذلك بعدما أجرت بيونغيانج تجربتها النووية الخامسة.

وقال المتحدث باسم البيت الأبيض جوش إيرنست إن مستشارة الأمن القومي الأمريكي سوزان رايس أطلعت أوباما على متن طائرة الرئاسة الأمريكية بوقوع نشاط زلزالي قرب موقع التجارب النووية بكوريا الشمالية في وقت مبكر اليوم الجمعة.

وأكد أوباما مجددا على التزام الولايات المتحدة الثابت بأمن حلفائها في آسيا وجميع أنحاء العالم.

وكان النظام الكوري الشمالي أعلن اليوم أنه أجرى تجربة نووية خامسة 'ناجحة'، وصفتها كوريا الجنوبية بعد رصد زلزال بلغت شدته 5,3 درجات بانها 'الاقوى حتى الآن'، استخدمت فيها رأسا نووي واحدا.

قالت وزارة الخارجية الصينية اليوم الجمعة إنها تعارض بشدة أحدث تجربة نووية أجرتها كوريا الشمالية كما تحث بقوة كوريا الشمالية على التوقف عن القيام بأي أفعال تفاقم الموقف.

وأضافت الوزارة في بيان مقتضب أن الصين ستظل متمسكة بهدفها المتمثل في إخلاء شبه الجزيرة الكورية من الأسلحة النووية ودعم المحادثات السداسية الرامية لحل القضية.

من جانبه، صرح رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي بأن التجربة النووية الجديدة التي اجرتها كوريا الشمالية 'غير مقبولة إطلاقا'.

وقال آبي بعد التجربة النووية الخامسة التي أجرتها بيونغ يانغ ويعتقد أنها الأقوى حتى الآن، إن 'إجراء كوريا الشمالية تجربة أمر غير مقبول إطلاقا بنظر اليابان'.

وأضاف رئيس الوزراء الياباني أن 'البرنامج النووي في كوريا الشمالية يتحول إلى تهديد أخطر لليابان ويعرض للخطر أمن وسلام المنطقة والأسرة الدولية'.

وتابع أن 'اليابان تحتج بشدة على كوريا الشمالية وتدينها بأشد العبارات'.

ووصفت الرئيسة الكورية الجنوبية بارك غيون-هي التجربة النووية الكورية الشمالية بأنها 'تدمير ذاتي' و'عمل استفزازي' سيزيد من عزلة هذا البلد.

وقالت الرئيسة الكورية الجنوبية في بيان إنه 'بهذه التجربة النووية، لن يجلب نظام كيم جونغ-اون سوى مزيد من العقوبات والعزلة (...) وعمل استفزازي كهذا سيزيد من سرعة تدميرها الذاتي'.

وأضافت أن هذه التجربة النووية التي أكدت بيونغ يانغ نجاحها وقالت سيول إنها الأقوى حتى اليوم، تدل على 'تهور' الزعيم الكوري الشمالي و'هوسه' في بناء ترسانة نووية على الرغم من الانتقادات الشاملة'.

وأكدت الرئيسة الكورية الجنوبية أنه 'سنعزز الضغط على الشمال باستخدام كل الإجراءات الممكنة بما في ذلك فرض مزيد من العقوبات مع الأسرة الدولية في مجلس الأمن الدولي'.

وأعلنت الرئاسة الفرنسية أن الرئيس فرنسوا هولاند 'يدين بقوة' التجربة النووية الكورية الشمالية الخامسة ويدعو مجلس الأمن الدولي إلى النظر في 'هذا الانتهاك لقراراته'.

اقرأ/ي أيضًا| كوريا الشمالية تؤكد إجراء تجربة نووية خامسة

وقال الإليزيه في بيان إن 'الأسرة الدولية يجب أن تتحد في مواجهة هذا الاستفزاز الجديد الذي يأتي بعد إدانة مجلس الأمن الدولي بالإجماع للتجارب البالستية التي أجرتها كوريا الشمالية يوم الاثنين الماضي'.

 

التعليقات