واشنطن تحقق في استهداف جنودها بغاز الخردل في العراق

الجنود الأميركيون يرصدون مادة زيتية سوداء على شظية صاروخ أطلقه داعش على موقعهم قرب بلدة القرية، وتبين لهم أن هذه المادة تحتوي على عامل الخردل

واشنطن تحقق في استهداف جنودها بغاز الخردل في العراق

صورة توضيحية

أعلن مسؤول في وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون)، يوم أمس الأربعاء، أن جنودا أميركيين في شمال العراق اكتشفوا شظايا صواريخ أطلقها عليهم عناصر تنظيم الدولة الإسلامية (داعش) عليها آثار مادة قد تكون غاز الخردل السام.

وقال المسؤول إن الجنود الأميركيين رصدوا مادة 'زيتية سوداء' على شظية صاروخ أطلقه داعش على موقعهم قرب بلدة القرية، وقد تبين لهم أن هذه المادة تحتوي على 'عامل الخردل'.

ويستخدم المسؤولون الأميركيون مصطلح 'عامل الخردل' عوضا عن 'غاز الخردل' لأنهم ليسوا متأكدين من طريقة حشو المادة السامة داخل الصاروخ.

وأوضح المسؤول أن الشظية أخضعت لفحص مخبري أول أكد احتواءها على عامل الخردل، ولكن عندما أخضعت لفحص مخبري ثان أتت النتيجة سلبية.

وأكد المصدر أن القصف لم يسفر عن أي إصابات في صفوف الجنود، كما لم تظهر على أي منهم أي أعراض تسمم كيميائي.

وأضاف أن الشظية أرسلت إلى مختبر لإخضاعها لفحص أكثر دقة وشمولية من أجل تبيان حقيقة المادة التي تحتوي عليها.

وبحسب المسؤولين الأميركيين فإن تنظيم داعش يستخدم عامل الخردل في ذخائره بطريقة بدائية جدا ما يجعل هذه المادة السامة 'عديمة المفعول من الناحية العسكرية'.

اقرأ/ي أيضًا| "داعش ربما شن هجوما كيماويا على الجيش الأميركي"

وسبق للتنظيم أن أطلق مرارا ذخيرة محشوة بعامل الخردل في سورية والعراق، ولكن لم يسبق له أن استخدم 'عامل حرب كيميائيا' ضد جنود أميركيين.

التعليقات