ترامب أسير كلينتون لحين تعترف بخسارتها

عدم اعتراف كلينتون بخسارتها يعني أنها ربما تعتزم التوجه إلى هيئات ومحاكم للطعن بنتائج الانتخابات، ووفقا للدستور الأميركي فإن الفائز لا يمكنه الإعلان عن فوزه من دون إعلان الخاسر عن خسارته

ترامب أسير كلينتون لحين تعترف بخسارتها

(رويترز)

قال جون بوديستا، رئيس حملة المرشحة الديمقراطية للرئاسة الأميركية هيلاري كلينتون، اليوم الأربعاء، وبعد فرز الغالبية الساحقة من الأصوات واقتراب المرشح الجمهوري، دونالد ترامب، من منصب الرئيس الأميركي، إن الانتخابات لم تُحسم بعد.

وأضاف بوديستا أن 'علينا انتظار فرز المزيد من الأصوات'، أمام جمهور كلينتون الذي أصيب بالذهول واليأس والتزم الصمت، مع مرور الوقت خلال الليلة الماضية وظهور نتائج تشير إلى خسارة كلينتون.

وتابع بوديستا أن كلينتون لن تلقي كلمة ليل الثلاثاء – الأربعاء بتوقيت الولايات المتحدة، رغم أن نتائج التصويت تدل على أن ترامب قريب جدا من الفوز.

لكن أقوال بوديستا تنطوي على أهمية، إذ أنها تعني أن كلينتون، أو مندوب عنها، لن تعترف بخسارتها في الوقت الحالي، ما يعني أنها ربما ستتجه إلى هيئات ومحاكم تعترض فيها على نتائج التصويت.

وينص الدستور الأميركي على أنه لا يمكن تنصيب رئيس للولايات المتحدة من دون اعتراف خصمه بالخسارة في الانتخابات. والوضع حاليا هو أن ترامب أسير إعلان بالخسارة من جانب كلينتون. وحتى لو أعلن ترامب أنه الفائز، فإن هذا الإعلان سيكون فارغ من أي مضمون لأنه لن يكون هناك أحد بإمكانه أن ينصبه في المنصب. 

اقرأ/ي أيضًا | من هو دونالد ترامب؟ وهل له أصول سورية؟

التعليقات