تركيا تحذر الناتو من منح لجوء لجنود انقلابيين

​حذر الرئيس التركي، رجب طيب إردوغان الحلف الأطلسي (ناتو) من منح حق اللجوء لجنود أتراك شاركوا في محاولة الانقلاب الفاشلة، بعد أن نشرت تقارير أن عددًا من الجنود العاملين في الناتو طلبوا اللجوء في الدول التي يخدمون فيها.

تركيا تحذر الناتو من منح لجوء لجنود انقلابيين

رجب طيب إردوغان (أ.ف.ب)

حذر الرئيس التركي، رجب طيب إردوغان، اليوم الأحد، الحلف الأطلسي (ناتو) من منح حق اللجوء لجنود أتراك شاركوا في محاولة الانقلاب الفاشلة، بعد أن نشرت تقارير أن عددًا من الجنود العاملين في الناتو طلبوا اللجوء في الدول التي يخدمون فيها.  

وصرح الرئيس التركي للصحافيين في الطائرة التي نقلته إلى أوزباكستان أنه "لا يمكن أن يقبل الحلف الأطلسي طلبات اللجوء هذه، فالمعنيون متهمون بالإرهاب"، بحسب ما نقلت صحيفة "ميلييت".

وأضاف إردوغان "كيف يمكن لإرهابي، لجندي إرهابي، شارك في الإعداد لانقلاب، أن يوظف لدى الحلف الأطلسي؟" من دون تفاصيل عن عدد الأشخاص المعنيين. لكنه أكد أن حكومته طلبت تسليمهم محذرا الحلف من توفير ملاذ لهم.

والجمعة، أعلن الأمين العام لحلف شمال الأطلسي، ينس ستولتنبرغ، أن "ضباطا أتراكا موظفين في تراتبية القيادة للحلف الأطلسي طلبوا اللجوء في الدول التي يعملون فيها"، رافضا أن يحدد عدد الضباط والدول المعنية.

كما أكد أن كلا من الدول الأعضاء التي تلقت طلبات لجوء الضباط "سيقيم ويقرر" بنفسه في هذه المسألة وليس الحلف الأطلسي كمنظمة.

ومن المقرر أن يتوجه ستولتنبرغ، الأحد، إلى إسطنبول في زيارة هي الثانية لتركيا منذ محاولة الانقلاب في منتصف تموز/ يوليو. وسيتحدث الإثنين أمام الجمعية البرلمانية للحلف الأطلسي، وهي هيئة تشاورية بين برلمانيي الدول الحليفة، كما يلتقي إردوغان الإثنين.

التعليقات