اليمين الفرنسي يختار فيون مرشحه للرئاسة

حاز فيون (62 عاما)، صاحب المشروع الاقتصادي الليبرالي على نسبة 69.5% من الأصوات في الجولة الثانية، مقابل 30.5% لمنافسه رئيس الوزراء الأسبق آلان جوبيه.

اليمين الفرنسي يختار فيون مرشحه للرئاسة

(أ ف ب)

أظهرت نتائج جزئية، مساء الأحد، أن اليمين الفرنسي اختار فرنسوا فيون مرشحه إلى الانتخابات الرئاسية تغلبًا على منافسه آلان جوبيه، فيما تشير التقديرات إلى أن الفائز سيكون في موقع قوة ليصل إلى الأليزيه في 2017.

وبعد فوزه المفاجئ في الجولة الأولى، حاز فيون (62 عاما)، صاحب المشروع الاقتصادي الليبرالي، على نسبة 69.5% من الأصوات في الجولة الثانية، مقابل 30.5% لمنافسه رئيس الوزراء الأسبق آلان جوبيه، وفقا لنتائج 5307 مكتب اقتراع من أصل 10228، على أن تصدر النتائج النهائية بعد الساعة الواحدة فجرًا.

وأشاد فيون بفوزه الساحق في الانتخابات التمهيدية لليمين الفرنسي الذي "قلب كل السيناريوهات المعدة سابقا" باسم "القيم الفرنسية".

وشكر رئيس الوزراء السابق، الذي سيمثل اليمين في الانتخابات الرئاسية عام 2017، الناخبين "الذين وجدوا في نهجه القيم الفرنسية التي يتمسكون بها، فاليسار هو الفشل، واليمين المتطرف هو الإفلاس" على حد تعبيره.

وسارع جوبيه إلى الإقرار بهزيمته وهنأ فيون على 'فوزه الكبير' متمنيا له 'حظا طيبا' في حملته الانتخابية الرئاسية مؤكدا تقديم الدعم له.

وكان فيون، الذي يهوى سباق السيارات، إزاحة 'رئيسه' السابق، نيكولا ساركوزي، في الجولة الأولى الأحد الماضي.

وقد فتحت مكاتب الاقتراع أبوابها بين الساعة 10:00 و21:00 للمشاركة في هذه الانتخابات التمهيدية التي يجريها اليمين للمرة الأولى.

ويعتبر فيون الذي حقق فوزا مفاجئا في الجولة الأولى من انتخابات اليمين التمهيدية ليبراليا مؤيدا للحلول الصادمة من أجل تقليص دور الدولة في الاقتصاد ويتبنى برنامجا اجتماعيا محافظا، أما جوبيه، وهو أكثر اعتدالا، فيدعو إلى 'إصلاحات في العمق'.

واستقطبت الانتخابات التمهيدية الفرنسية للتيار اليميني أعدادا كبيرة من الناخبين من خارج صفوف أحزاب اليمين، إذ شارك نحو 4.3 ملايين شخص في الجولة الأولى، الأحد الماضي، وتابع أكثر من ثمانية ملايين مشاهد المناظرة الأخيرة بين المرشحين، مساء الخميس.

وقبل ساعتين من إغلاق مكاتب الاقتراع، سجلت المشاركة في الجولة الثانية نسبة أكثر بـ4.5% مقارنة بالجولة الأولى.

وفاز فيون البالغ من العمر 62 عاما بفارق كبير في الجولة الأولى بحصوله على 44% من الأصوات، رغم أن فرصته اعتبرت ضئيلة، ما أدى إلى إعادة خلط الأوراق بعد أن كان الجميع يتوقع أن تدور المنافسة بين ساركوزي وجوبيه البالغ من العمر 71 عاما.

حصل جوبيه على 28% من الأصوات بعد أن كان يتقدم استطلاعات الرأي وبذلك خرج ساركوزي البالغ من العمر 61 عاما من السباق إلى غير رجعة.

وإثر الفور أعلن ساركوزي تأييده لفيون فرجح الكفة لصالحه.

التعليقات