إردوغان: تركيا لديها عدة بدائل عن الاتحاد الأوروبي

إردوغان: لم نغلق بعد كتاب الاتحاد الأوروبي... لكن الصورة الحالية لا تتيح أن يكون لدينا توقعات متفائلة، ولدى تركيا عدة بدائل عن الاتحاد الأوروبي

إردوغان: تركيا لديها عدة بدائل عن الاتحاد الأوروبي

(أ.ب.)

أعلن الرئيس التركي، رجب طيب إردوغان، اليوم الثلاثاء، أن تركيا لديها 'عدة بدائل' عن الانضمام إلى الاتحاد الأوروبي، فيما تشهد العلاقات بين أنقرة وبروكسل توترا شديدا.

وقال إردوغان في خطاب القاه في اسطنبول إنه 'لم نغلق بعد كتاب الاتحاد الأوروبي... لكن الصورة الحالية لا تتيح أن يكون لدينا توقعات متفائلة'، مضيفا 'لدى تركيا عدة بدائل' عن الاتحاد الأوروبي.

وتأتي تصريحات إردوغان بعد أسابيع من التوتر بين أنقرة وبروكسل التي تتهم السلطات التركية بقمع المعارضة منذ محاولة الانقلاب الفاشلة في منتصف تموز/يوليو الماضي.

وهذه العاصفة الدبلوماسية باتت تثير مخاوف على الاتفاق المبرم في آذار/مارس بين الحكومة التركية والاتحاد الأوروبي، الذي أتاح وقف تدفق المهاجرين غير الشرعيين إلى أوروبا عبر الجزر اليونانية في بحر إيجه.

وهدد الرئيس التركي الاتحاد الأوروبي، الأسبوع الماضي، ب'فتح الحدود' التركية للسماح بمرور المهاجرين الراغبين في الوصول إلى أوروبا غداة تبني البرلمان الأوروبي قرارا غير ملزم يدعو إلى تجميد مؤقت لمفاوضات انضمام أنقرة إلى الاتحاد.

اقرأ/ي أيضًا | ليبرمان يحرض وزراء أوروبيين ضد إردوغان

وبرر النواب الأوروبيون قرارهم بـ'بعدم تكافؤ الإجراءات القمعية التي اتخذتها الحكومة التركية' بعد محاولة الانقلاب.

التعليقات