هولندا تحقق في إعدامها آلاف الأندونيسيين

بعد أكثر من 65 عاما، أعلنت هولندا عزمها التحقيق في المجازر التي ارتكبتها في أندونيسيا، خلال فترة الاستعمار الهوندي، والتي سقط فيها آلاف الأندونيسيين

هولندا تحقق في إعدامها آلاف الأندونيسيين

مظاهرات في جاكرتا

بعد أكثر من 65 عاما، أعلنت هولندا عزمها التحقيق في المجازر التي ارتكبتها في أندونيسيا، خلال فترة الاستعمار الهوندي، والتي سقط فيها آلاف الأندونيسيين، حيث أعلن رئيس الوزراء الهولندي، مارك روتي، يوم أمس الجمعة، أن إعدام آلاف الأندونيسيين من قبل جيش بلاده بين 1945 و1949 خلال النزاع الذي تلا إعلان استقلال أندونيسيا سيشكل موضوع تحقيق معمق للمرة الأولى برعاية حكومة هولندية.

وكان آلاف الأندونيسيين قد قتلوا في النزاع الذي وقع بين إعلان استقلال أندونيسيا والاعتراف بهذا الاستقلال من قبل السلطات الهولندية في 1949.

ووصف روتي في مؤتمره الصحافي الأسبوعي هذه المرحلة بأنها 'صفحة قاتمة من التاريخ' و'مرحلة مؤلمة للجميع'.

وطوقت القوات الهولندية حينذاك قرى وقتلت متمردين بدون أي شكل من أشكال المحاكمة.

والتقديرات المتعلقة بالضحايا تشير إلى عدد يصل إلى أربعين ألف شخص، لكن دراسات تاريخية تقدر هذا العدد بما بين ثلاثة آلاف وأربعة آلاف شخص.

وستجري التحقيق ثلاثة معاهد هولندية، بينها المعهد الوطني للتاريخ العسكري ومعهد الدراسات حول الحرب ومحرقة اليهود وحملات الابادة.

وكانت هولندا اعتذرت رسميا في 2013 عن المجازر التي ارتكبت في أندونيسيا، مؤكدة أنها تريد 'إغلاق فصل صعب' في تاريخها مع مستعمرتها السابقة.

ورأت محاكم هولندية من قبل أنه على الحكومة الهولندية دفع تعويضات إلى الأرامل والأيتام من أبناء الذين قتلوا.

ورحبت محامية العائلات، ليسبت زيغفيلد، الجمعة بقرار فتح تحقيق. وقالت 'كنا نعرف الكثير أصلا، ولكن حان الوقت لتتحمل الحكومة مسؤولياتها وتقدم دعمها' لكشف الحقيقة.

ويرى المؤرخ الهولندي ريمي ليمباخ في دراسة مخصصة لهذه القضية ان القوات الاستعمارية الهولندية استخدمت 'عنفا مفرطا ومنهجيا' وليس متقطعا لوقف التمرد.

أعلنت أندونيسيا استقلالها في 1945 مع رحيل اليابانيين الذين احتلوا الجزء الأكبر من الارخبيل قبل استسلامهم في الحرب العالمية الثانية. وحاولت هولندا حينذاك استعادة مستعمرتها السابقة.

اقرأ/ي أيضًا | إندونيسيا: انتشال 36 جثة والبحث عن عشرات المفقودين

 

التعليقات