"مجرد مجاملة" نائب ترامب يبدأ مهمة التبرير مبكرًا

​قال نائب الرئيس الأميركي المنتخب، مايك بنس، اليوم الأحد، إن مكالمة ترامب الهاتفية مع رئيسة تايوان "مجرد مجاملة"، محاولة من تخفيف غضب الصين التي احتجت على المكالمة.

"مجرد مجاملة" نائب ترامب يبدأ مهمة التبرير مبكرًا

ترامب وتساي إنغ وين (أ.ف.ب)

قال نائب الرئيس الأميركي المنتخب، مايك بنس، اليوم الأحد، إن مكالمة ترامب الهاتفية مع رئيسة تايوان 'مجرد مجاملة'، محاولة من تخفيف غضب الصين التي احتجت على المكالمة.

وبهذا التصريح يبدأ بنس مهمة تبرير أفعال الرئيس القادم للولايات المتحدة، رغم عدم تسلمه منصبه الرسمي بعد، ومن المتوقع أن تتكرر هذه التبريرات على مدى الدورة الرئاسية كاملة، خاصة أن ترامب معروف بتصريحاته ومواقفه غير الموزونة أو المحسوبة بدقة.

وصرح بنس لشبكة إيه بي سي 'لا يعدو الأمر كونه تلقي مكالمة هاتفية من باب المجاملة من زعيمة منتخبة ديموقراطيا'، في إشارة إلى رئيسة تايوان، تساي انغ-وين.

ولم يسبق لأي رئيس أميركي فعلي أو منتخب أن تحدث إلى زعيم تايواني منذ وافق الرئيس الأسبق ريتشارد نيكسون العام 1978 على سياسة 'الصين الواحدة'، وبناء عليها قطعت واشنطن علاقاتها الدبلوماسية مع تايوان، الجزيرة المستقلة بحكم الأمر الواقع العام 1979.

وتعتبر الصين تايوان جزءا من أراضيها في انتظار إعادة التوحيد تحت حكم بكين، وأي خطوة أميركية يمكن أن توحي بدعم الاستقلال، حتى إطلاق لقب رئيسة على تساي كما فعل ترامب في تغريدة أشار فيها إلى المكالمة، تثير غضب السلطات الصينية الشديد.

وصرح بنس أن ترامب 'رد على المكالمة وقبل التهنئة ولم يتعد الأمر ذلك'.

وسئل بنس عن سياسة 'الصين الواحدة'، فقال 'سنتعامل مع هذه السياسة بعد 20 كانون الثاني/ يناير' في إشارة الى اليوم الذي يتولى فيه ترامب مهامه.

وقال الإعلام الرسمي الصيني إن 'قلة خبرة' ترامب دفعته لقبول الاتصال الهاتفي، وحذر من أن أي خرق لسياسة 'الصين الواحدة' سيؤدي إلى 'تدمير' العلاقات الأميركية الصينية.

وفي تصريح لبرنامج 'فوكس نيوز صنداي'، قالت كيليان كونواي، مساعدة ترامب، إن الرئيس المنتخب 'يدرك تماما' سياسة 'الصين الواحدة' التي تتبناها واشنطن. وقالت 'لقد كانت مجرد مكالمة هاتفية. وتشير إلى أنه قبل مكالمة تهنئة'.

وأضافت 'أعلم بأن للصين رؤية خاصة بهذا الأمر. والبيت الأبيض ووزارة الخارجية لديهما رؤية كذلك، وبالتأكيد تايوان لديها رؤية. ورؤية الرئيس المنتخب هي أنه قبل مكالمة تهنئة'.

وتابعت 'عندما يؤدي اليمين قائدا عاما للقوات المسلحة، فإن ترامب سيوضح خططه بالكامل. ولكن الناس يجب أن لا يحملوا الأمر أكثر مما يحتمل'.

وأوضحت أنه منذ فوزه المفاجئ في انتخابات الثامن من تشرين الثاني/ نوفمبر، تلقى ترامب مكالمات تهنئة من العديد من القادة بينهم رؤساء حكومات ودول إسرائيل وسنغافورة واليابان والصين.

وأكدت أن ترامب 'لا يطرح سياسات أو يعلن سياسات عالمية جديدة، إنه يتلقى فقط اتصالات هاتفية'.

وقالت أيضا 'نحن نعلم بسياسة الصين الواحدة، وهو على علم بهذه السياسة، ويتم إطلاعه على هذه الأمور بشكل روتيني. هذا كل ما في الأمر'.

التعليقات