​ترامب يستسخف التدخل الروسي لصالحه ومكين يدعوه للتقبل

​قال الرئيس الأميركي المنتخب، دونالد ترامب، إن تقارير المخابرات المركزية الأميركية (CIA) التي أشارت لتدخل روسيا لصالحه في انتخابات الرئاسة الأميركية "سخيفة".

​ترامب يستسخف التدخل الروسي لصالحه ومكين يدعوه للتقبل

روسيا تدخلت لصالح ترامب (أ.ف.ب)

قال الرئيس الأميركي المنتخب، دونالد ترامب، إن تقارير المخابرات المركزية الأميركية (CIA) التي أشارت لتدخل روسيا لصالحه في انتخابات الرئاسة الأميركية 'سخيفة'.

وفي مقابلة مع برنامج 'فوكس نيوز صنداي'، رفض ترامب التقارير التي أوردت أن أجهزة المخابرات الأميريكي خلصت إلى أن روسيا تدخلت لصالحه في الانتخابات الرئاسية، وقال 'أعتقد أنها سخيفة وهي مجرد عذر آخر، لا أصدق هذا'.

وبهذه التصريحات التي تشكك في النتائج التي وصلت لها المخابرات الأميركية يضع ترامب نفسه في مواجهة مع بعض من أبرز الأصوات في مجال السياسة الخارجية في مجلس الشيوخ من حزبه الجمهوري الذين عبروا اليوم عن قلقهم من تدخل موسكو في الانتخابات.

وحث السناتور الجمهوري، جون مكين، ترامب على قبول أن روسيا تدخلت في الانتخابات. وقال مكين في مقابلة تلفزيونية مع شبكة (سي.بي.إس) 'الحقائق موجودة'.

واتهم ترامب الديمقراطيين بإطلاق مثل هذه التقارير الإعلامية وقال إنه لا يصدق أن مصدرها وكالة المخابرات المركزية.

ويهدف رد فعل ترامب إلى تبديد الشكوك بشأن ما إذا كان فوزه في انتخابات الثامن تشرين الثاني/ نوفمبر منصفا. لكن تصريحاته قد تفجر صراعا مع وكالات المخابرات التي سيقودها وستغذي الانتقادات بأن إدارته ستتساهل مع روسيا.

ومن المتوقع أن يعين ترامب الرئيس التنفيذي لشركة إكسون موبايل، ريكس تيلرسون، وزيرا للخارجية. ولتيلرسون علاقات وثيقة بموسكو وتحدث ضد العقوبات الأميركية على روسيا.

وأشارت تقارير اقتصادية إلى أن إكسون موبايل  يترأسها وزير الخارجية القادم ستحقق أرباح هائلة في حال رفعت العقوبات عن روسيا، وهو الأمر الذي دعا له تيلرسون بداية العام الحالي.

وأبلغت وكالات المخابرات الأميركية الكونجرس وإدارة الرئيس باراك أوباما أن روسيا زادت عدوانية في سورية وأكرانيا وكثفت أنشطتها في الفضاء الإلكتروني بما في ذلك التدخل أحيانا بشكل سري في انتخابات أوروبية وأميركية.

وقال مسؤول كبير في المخابرات إن أجهزة المخابرات توصلت 'بثقة كبيرة' إلى أن نظيراتها الروسية لم تقم فقط بإدارة الاختراق الإلكتروني لمنظمات وقادة الحزب الديمقراطي لكنهم قاموا بهذا الأمر على وجه الخصوص لتقويض ترشيح منافسته هيلاري كلينتون.

وقال ترامب في المقابلة ردا على سؤال عما إذا كان يعتقد أن وكالة المخابرات المركزية تقف وراء التقارير التي ألمحت إلى أن روسيا كانت تريده في البيت الأبيض بالقول 'أعتقد أن الديمقراطيين هم من يطلقونها'.

التعليقات