ميركل تطمئن والآلاف يتظاهرون ضد عداء الأجانب بألمانيا

حاولت المستشارة الألمانية، أنجيلا ميركل، اليوم الخميس، تهدئة الرأي العام الألماني، عبر الاعراب عن أملها باعتقال المشتبه به في اعتداء برلين "قريبا"، وذلك بعد انتقاد شديد للشرطة لعدم تمكنها من توقيف الأخير.

ميركل تطمئن والآلاف يتظاهرون ضد عداء الأجانب بألمانيا

تظاهر عدة آلاف في ميونيخ مساء اليوم الخميس، للمطالبة بمجتمع ألماني مفتوح ورفضا للعداء للأجانب.

ورفع المتظاهرون شعار 'من أجل مجتمع مفتوح وخال من الخوف'.

وقالت الشرطة إن عدد المشاركين بلغ أكثر من أربعة آلاف شخص من بينهم عدد من المشاهير الألمان كالممثل ماكسمليان بروكنر.

وكان من بين اللافتات التي حملها المتظاهرون اليوم 'ميونيخ مدينة متعددة'، و 'الكراهية تجعل صاحبها كريها'، و 'معا من أجل الإنسانية'.

ودعا لتنظيم المظاهرة التي نظمت أمام مبنى الأوبرا في ميونيخ ائتلاف كبير من الأحزاب والمنظمات والاتحادات.

دعمت هيئة الأوبرا التابعة لولاية بافاريا الفعالية، ووضعت على بنايتها لافتات تحمل شعارات 'الإنسانية'، 'الاحترام'، و 'التعدد'.

بالمقابل، حاولت المستشارة الألمانية، أنجيلا ميركل، اليوم الخميس، تهدئة الرأي العام الألماني، عبر الاعراب عن أملها باعتقال المشتبه به في اعتداء برلين 'قريبا'، وذلك بعد انتقاد شديد للشرطة لعدم تمكنها من توقيف الأخير.

وأعلن وزير الداخلية توماس دي ميزيير، أن المحققين عثروا على بصمات اللاجئ التونسي أنيس العامري (24 عاما)، داخل مقصورة قيادة الشاحنة التي استخدمت في تنفيذ الهجوم، مساء الإثنين، على سوق للميلاد، مؤكدا أن ذلك لا يدع مجالا للشك في ضلوعه في الاعتداء.

وأوضحت نيابة مكافحة الإرهاب أنها 'تنطلق من مبدأ' أن الرجل كان فعلا يقود الشاحنة التي اقتحمت الحشد في السوق.

وجرت الخميس عمليات دهم عدة في رينانيا شمال فيستفاليا وبرلين وتحديدا في أمكنة سبق أن أقام فيها العامري، لكن المتحدث باسم النيابة فراوكي كولر، نفى اعتقال أي شخص حتى الآن.

اقرأ/ي أيضًا | إعادة فتح سوق الميلاد في برلين بعد هجوم الشاحنة

ولا مؤشر حتى الآن إلى المكان الذي قد يكون العامري مختبئا فيه بعد نحو 72 ساعة من الهجوم الذي تبناه تنظيم الدولة الإسلامية 'داعش'.

التعليقات