ترامب ينشر رسالة بوتين الداعية إلى تحسين العلاقات

نشر الرئيس الأميركي المنتخب، دونالد ترامب، مساء الجمعة، رسالة من الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، يأمل فيها قيام تعاون جيد بين روسيا والولايات المتحدة والارتقاء بالعلاقات إلى "مستوى نوعي جديد".

ترامب ينشر رسالة بوتين الداعية إلى تحسين العلاقات

صحافية روسية تشبه بوتين بترامب وماري لوبن (أ.ب)

 نشر الرئيس الأميركي المنتخب، دونالد ترامب، مساء الجمعة، رسالة من الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، يأمل فيها قيام تعاون جيد بين روسيا والولايات المتحدة والارتقاء بالعلاقات إلى 'مستوى نوعي جديد'.

وفي بيان أصدره فريقه، وصف ترامب الرسالة بأنها 'ودية جدا'. ويدعو فيها الرئيس الروسي وفق ترجمة غير رسمية 'إلى اتخاذ تدابير فعلية لإرساء إطار للتعاون الثنائي في مجالات مختلفة ورفع تعاوننا على الساحة الدولية إلى مستوى نوعي جديد'.

وهي رسالة مقتضبة للتهنئة بعيد الميلاد ورأس السنة الميلادية.

وأضاف بوتين أن 'التحديات العالمية والإقليمية التي واجهها بلدانا في الأعوام الأخيرة تظهر أن العلاقات بين الولايات المتحدة وروسيا تبقى عاملا مهما لضمان الاستقرار والأمن في العالم اليوم'.

وتشهد العلاقات بين موسكو وواشنطن أزمة هي الاسوأ منذ انتهاء الحرب الباردة ترتبط خصوصا بضم روسيا لشبه جزيرة القرم والتدخل المباشر للجيش الروسي في سورية.

وتؤكد رسالة بوتين أن تسلم ترامب لمنصبه في 20 كانون الثاني/ يناير قد يفتح صفحة جديدة في العلاقات.

وأعرب ترامب مرارا عن نيته السعي إلى تحسين العلاقات مع بوتين.

 ونقلت قناة 'إم.إس.إن.بي.سي' اليوم الجمعة، عن ترامب قوله ردا على سؤال بشأن تغريدة عن الأسلحة النووية كتبها أمس، الخميس، إنه 'فليكن هناك سباق تسلح'.

وأضافت أن ترامب قال في مقابلة معها 'سنتفوق عليهم في كل شيء وسنغلبهم جميعا'.

وتأتي التصريحات بعد يوم من تغريدة كتبها ترامب على موقع تويتر ودعا فيها إلى توسيع القدرات النووية للولايات المتحدة مما أثار قلق خبراء حظر الانتشار.

بدوره قال الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، اليوم، إنه لا يرى 'أي شيء غير عادي' في تصريحات ترامب لتعزيز القدرات النووية لبلاده.

وصرح بوتين في مؤتمره الصحافي السنوي بأنه 'فيما يتعلق بتصريحات الرئيس الأميركي المنتخب الجديد ترامب، لا يوجد شيء جديد فيها. خلال حملته الانتخابية تحدث عن ضرورة تعزيز العنصر النووي في الولايات المتحدة وتقوية القوات المسلحة. لا يوجد شيء غير عادي'.

التعليقات