بوتين يتطلع لجمع عباس ونتنياهو بموسكو

بعد أن اعتمد مجلس الأمن، مساء أمس الجمعة، قراراً يدعو إسرائيل إلى الوقف الفوري والكامل لأنشطتها الاستيطانية في الأراضي الفلسطينية المحتلة، بموافقة 14 دولة، وامتناع واشنطن عن التصويت.

بوتين يتطلع لجمع عباس ونتنياهو بموسكو

قالت وزارة الخارجية الروسية، اليوم السبت، أن موسكو ما زالت مستعدة لعقد مفاوضات مباشرة بين الفلسطينيين والإسرائيليين في موسكو.

وأضافت الخارجية في بيان لها: 'جهود روسيا تتجه إلى هذا الهدف، وتستمر بتعزيز عملية التفاوض في الشرق الأوسط، كعضو الرباعية للوسطاء الدوليين. نود أن نذكر باستعدادنا لاستضافة القادة الفلسطينيين والإسرائيليين في موسكو، نأمل أن يكون تركيز الأطراف، على التعاون البناء والتقدم في عملية السلام في الشرق الأوسط، التي ستسود في المستقبل القريب'، بحسب وكالة سبوتنيك.

وأكدت الخارجية الروسية أن حل الأزمة الفلسطينية-الإسرائيلية لا يمكن إلا من خلال مباحثات مباشرة، دون أي شروط مسبقة بين الطرفين.

وكانت روسيا قد عرضت في شهر أيلول /سبتمبر الماضي استضافة محادثات بين الرئيس الفلسطيني محمود عباس ورئيس الحكومة الاسرائيلية بنيامين نتنياهو.

وكان مجلس الأمن، قد اعتمد مساء أمس الجمعة، قراراً يدعو إسرائيل إلى الوقف الفوري والكامل لأنشطتها الاستيطانية في الأراضي الفلسطينية المحتلة، بموافقة 14 دولة، وامتناع واشنطن عن التصويت.

وقال وزير البناء والاسكان الإسرائيلي، يوآف جالانت، اليوم السبت، إن الولايات المتحدة تترك إسرائيل لألد أعدائها، وذلك في أعقاب القرار الذي تبناه أمس مجلس الأمن، ويطالب بالوقف الفوري للنشاط الاستيطاني في الضفة الغربية.

وأضاف الوزير: 'قبل أسبوع قامت الولايات المتحدة بتسليح إسرائيل بأكثر طائرة تقدما في العالم لأنها تفهم التهديدات المفروضة على إسرائيلي في المنطقة، لكن اليوم تركت إسرائيل في الدائرة السياسية لألد أعدائها'.

يذكر أن المحادثات بين الإسرائيليين والفلسطينيين متوقفة منذ شهر نيسان/أبريل عام 2014.

التعليقات