إيران: انفصاليون عرب يعلنون استهداف أنابيب نفط وطهران تنفي

وقالت حركة النضال العربي لتحرير الأهواز على موقعها الإلكتروني إن جناحها العسكري ألحق "خسائر كبيرة" بخطي الأنابيب من خلال الهجومين اللذين نفذهما في الثالث من كانون الثاني/يناير قرب مدينة العميدية وميناء الدلمون

إيران: انفصاليون عرب يعلنون استهداف أنابيب نفط وطهران تنفي

ناقلة نفط ومركب حراسة إيراني في تموز الماضي (أ.ب.)

قال انفصاليون عرب في إيران، أمس الثلاثاء، إنهم فجروا خطي أنابيب نفط في هجومين متزامنين في محافظة خوزستان غرب البلاد قبل يومين، وهو ما نفته وزارة الداخلية الإيرانية في وقت لاحق.

وقالت حركة النضال العربي لتحرير الأهواز على موقعها الإلكتروني إن جناحها العسكري ألحق "خسائر كبيرة" بخطي الأنابيب من خلال الهجومين اللذين نفذهما في الثالث من كانون الثاني/يناير قرب مدينة العميدية وميناء الدلمون (ديلم).

لكن متحدثا باسم وزارة الداخلية أبلغ التلفزيون الرسمي أن هذه التقارير غير صحيحة.

وعرب الأهواز أقلية في إيران وبعضهم يرون أنفسهم واقعين تحت احتلال ويرغبون في الاستقلال أو الحكم الذاتي. ونفذت مجموعات انفصالية هجمات متناوبة على مدى عقود بعضها كان يستهدف منشآت نفطية. والأهواز منطقة غنية بالنفط.

وتنفي طهران وجود أي استياء بين الأقلية العربية وتقول إن الحديث عن وجود نزعة انفصالية تزعم إيران أنها تأتي في إطار مخطط أجنبي للاستيلاء على النفط القابع تحت سواحلها المطلة على الخليج.

وقالت الحركة في بيان نشرته على موقعها الإلكتروني "أحوازنا" إن العملية الأولى استهدفت خط نقل النفط الخام من حقل "مارون" التابع لشركة آغاجري الحكومية لإنتاج النفط والغاز فيما استهدفت العملية الثانية "خط أنابيب تصدير النفط الخام من حقل بحركان... إلى جزيرة خرج".

التعليقات