الرئيس القبرصي يدعو لانسحاب تركي وإردوغان يرفض

الرئيس القبرصي قال إن المفاوضات تحت رعاية الأمم المتحدة، أحيت الأمل في التوصل إلى حل قد يمهد الطريق لإعادة توحيد الجزيرة، بينما اعتبر إردوغان أن لدى القبارصة وأثينا توقعات مختلفة عن توقعات الأتراك

الرئيس القبرصي يدعو لانسحاب تركي وإردوغان يرفض

الرئيس القبرصي (أ.ب.)

طالب الرئيس القبرصي، نيكوس أناستاسياديس، اليوم الجمعة، بضرورة انسحاب القوات التركية من قبرص، والتي يبلغ عددها نحو 30 ألفا، للتوصل إلى حل ينهي عقودا من الانقسام في الجزيرة، وهي خطوة استبعدها نظيره التركي.

وقال أناستاسياديس للصحافيين في جنيف إنه "علينا الاتفاق على انسحاب الجيش التركي" من قبرص، وهي خطوة اعتبرها الرئيس التركي، رجب طيب إردوغان، في تعليقات متلفزة بثت في نفس الوقت تقريبا، أنها "غير قابلة للنقاش".

إلا أن الرئيس القبرصي قال إن المفاوضات التي بدأت يوم الاثنين الماضي، في جنيف تحت رعاية الأمم المتحدة، أحيت الأمل في التوصل إلى حل قد يمهد الطريق لإعادة توحيد الجزيرة المتوسطية.

وقال أناستاسياديس للصحافيين بعد محادثات أجراها مع الزعيم القبرصي التركي، مصطفى أكينجي، ووزراء خارجية اليونان وتركيا وبريطانيا، "نحن على المسار الذي يحيي الأمل".

من ناحيته، بدا إردوغان أقل تفاؤلا معتبرا أن القبارصة اليونانيين وأثينا "لا تزال لديهم توقعات مختلفة" عن تلك التي لدى نظرائهم الأتراك الذين قال إنهم "يعملون بكثافة وحسن نية".

 

التعليقات