أوكرانيا تقاضي روسيا دوليًا بتهمة "دعم الإرهاب"

أوكرانيا تطلب من المحكمة أن تعلن أن روسيا الاتحادية تتحمل مسؤولية دولية على دعمها الإرهاب، وعن أعمال إرهابية ارتكبها حلفاؤها في أوكرانيا

أوكرانيا تقاضي روسيا دوليًا بتهمة

حطام الطائرة الماليزية شرق اوكرانيا (أ.ف.ب)

رفعت أوكرانيا شكوى أمام محكمة العدل الدولية، تتهم فيها روسيا "بدعم الإرهاب" في شرق البلاد وطالبتها بتعويضات عن إسقاط الطائرة الماليزية التي كانت تقوم بالرحلة "إم إتش 17" فوق أراضيها وعن قصف المدنيين، كما أعلنت المحكمة في بيان.

وجاء في البيان "أوكرانيا تطلب من المحكمة أن تعلن أن روسيا الاتحادية تتحمل مسؤولية دولية على دعمها الإرهاب، وعن أعمال إرهابية ارتكبها حلفاؤها في أوكرانيا".

كما طلبت كييف "تعويضات كاملة" عن إسقاط الطائرة الماليزية فوق شرق أوكرانيا وعن "قصف المدنيين" في بعض بلدات تلك المنطقة أيضا.

وقال الرئيس الأوكراني، بترو بوروشنكو، بعد إطلاق الإجراءات في المحكمة التي يوجد مقرها في لاهاي "على روسيا أن تدفع ثمن عدوانها".

"انتهاك القانون الدولي"

وأضاف في بيان أن "روسيا الاتحادية تنتهك بوحشية القانون الدولي منذ ثلاث سنوات".

وتابع "على مدى ثلاث سنوات، ترتكب روسيا عمليات ضم غير قانونية للقرم، والاحتلال غير القانوني لشرق البلاد في منطقتي دونتسك ولوغانسك، وتطبق سياسة الإقصاء والتمييز في القرم".

وتتهم أوكرانيا، الجمهورية السوفياتية السابقة، جارتها روسيا بالتسبب في إشعال التوترات عبر حلفائها المتمردين الانفصاليين انتقاما للإطاحة بالرئيس الأوكراني المدعوم من موسكو في شباط/ فبراير 2014.

وقال بوروشنكو إن رفع القضية في المحكمة جاء نتيجة عمل "طويل ودقيق".

وطلبت كييف من المحكمة الإعلان بأن موسكو انتهكت التزاماتها بموجب اتفاقية حول تمويل الإرهاب والمعاهدة الدولية ضد التمييز العنصري.

ودعت المحكمة إلى إصدار أمر إلى موسكو "بالوقف الفوري وغير المشروط لجميع أشكال الدعم للجماعات المسلحة غير القانونية التي تقوم بأعمال إرهابية في أوكرانيا بما في ذلك تقديم الأموال والأسلحة والتدريب".

كما دعت كييف المحكمة إلى ضمان سحب جميع الأسلحة غير القانونية من شرق أوكرانيا، وضبط الحدود لوقف أية عمليات "تمويل للإرهاب وتزويد الأسلحة" وبدفع "تعويض كامل" على قصف المدنيين في بلدات ماريبول وكراماتوركس وفولنوفخا وخاركيف في شرق أوكرانيا إضافة إلى إسقاط الطائرة الماليزية.

كما طالبت المحكمة إصدار أمر إلى موسكو بحماية حقوق "جميع الجماعات التي تسكن منطقة القرم التي تحتلها روسيا بينها التتار والمتحدرون من أصول أوكرانية".

وتوصل تحقيق دولي قاده الهولنديون إلى أن الطائرة الماليزية أسقطت بصاروخ روسي الصنع في تموز/ يوليو 2014 فوق شرق أوكرانيا أطلق من منطقة يسيطر عليها المتمردون.

وقتل جميع من كانوا على متن الطائرة (298 شخصا) التي كانت متوجهة من أمستردام إلى كولالمبور ومعظمهم مواطنون هولنديون.

التعليقات