الرئيس المكسيكي يلغي لقاءه مع ترامب إثر استفزازات واشنطن

المعارضة المكسيكية دعت الرئيس لإلغاء زيارته لواشنطن، لكنه الأخير أعلن أنه سينتظر عودة وفد مكسيكي رفيع من واشنطن لاتخاذ قراره، وأعلن قبل ذلك إدانته لهذا الجدار "الذي بدلا من أن يوحدنا منذ سنوات عدة فهو يقسم بيننا"

الرئيس المكسيكي يلغي لقاءه مع ترامب إثر استفزازات واشنطن

(أ.ف.ب.)

ألغى الرئيس المكسيكي، أنريكي بينيا نييتو، لقاء مع نظيره الأميركي دونالد ترامب كان مقررا عقده يوم الثلاثاء المقبل، وذلك عقب سلسلة من الاستفزازات التي صدرت من جانب واشنطن، حسبما أعلنت الرئاسة المكسيكية، اليوم الخميس .

ودعا الرئيس الأميركي، دونالد ترامب، اليوم الخميس، نظيره المكسيكي، أنريكي بينيا نييتو، إلى إلغاء زيارته المقررة للولايات المتحدة، في حال كان يرفض دفع كلفة بناء الجدار بين البلدين.

وقال ترامب في تغريدة على موقع 'تويتر' إن 'العجز التجاري الأميركي مع المكسيك يبلغ 60 مليار دولار'، واصفا اتفاق التبادل الحر بين البلدين المعروف باسم 'إلينا' بأنه 'يعمل في اتجاه واحد ويكلف البلاد خسائر هائلة على مستوى الوظائف والشركات'.

وتطرق إلى الزيارة المقررة للرئيس المكسيكي لواشنطن بعد خمسة أيام قائلا إنه 'إذا كانت المكسيك غير راغبة بدفع ثمن بناء الجدار، الضروري جدا، فسيكون من الأفضل إلغاء الزيارة'.

وبعد أن حثته المعارضة على إلغاء زيارته لواشنطن، أعلن الرئيس المكسيكي أنه سينتظر عودة وفد مكسيكي رفيع من واشنطن لاتخاذ قراره.

وكان الرئيس المكسيكي بث شريط فيديو مساء أمسا، على حسابه على تويتر جاء فيه أنه 'أدين قرار الولايات المتحدة المضي في بناء الجدار الذي بدلا من أن يوحدنا منذ سنوات عدة فهو يقسم بيننا'.

ووقع ترامب، أمس، مرسوما يطلق بناء هذا الجدار على الحدود بين المكسيك والولايات المتحدة بادعاء وقف الهجرة غير الشرعية من المكسيك.

وتزامن كلام ترامب مع وجود وزيري الخارجية والاقتصاد المكسيكيين في واشنطن للإعداد لزيارة الرئيس المكسيكي.

التعليقات