هل يرفع ترامب العقوبات المفروضة على روسيا؟

ومن المقرر أن يحصل اتصال هاتفي، السبت، بين ترامب وبوتين، بحسب ما أعلن البيت الأبيض والكرملين، وسيكون الاتصال الأول بينهما منذ وصول ترامب إلى البيت الأبيض في العشرين من الشهر الحالي.

هل يرفع ترامب العقوبات المفروضة على روسيا؟

(أ ف ب)

اعتبر الرئيس الأميركي دونالد ترامب، الجمعة، أنه لا يزال من المبكر الكلام عن العقوبات بحق روسيا، في حين طالبت رئيسة الحكومة البريطانية تيريزا ماي بإبقائها، وذلك عشية اول مكالمة هاتفية بين ترامب ونظيره الروسي فلاديمير بوتين.

وقال ترامب في مؤتمر صحافي مع ماي في البيت الأبيض، "بالنسبة إلى العقوبات المفروضة على روسيا، سنرى لاحقا ما يمكنه أن يحدث. لا يزال من المبكر الكلام عن هذا الأمر".

وتيريزا ماي هي المسؤولة الأجنبية الكبيرة الأولى التي تلتقي ترامب منذ تسلمه سلطاته في البيت الأبيض في العشرين من كانون الثاني/ يناير الحالي.

وقالت ماي "بالنسبة إلى المملكة المتحدة، وفي ما يتعلق بالعقوبات على روسيا المرتبطة بسلوكها في أوكرانيا، لقد كنا واضحين جدا: نريد تطبيق اتفاق مينسك بشكل كامل".

وكان تم في شباط/ فبراير 2015 التوقيع في مينسك على اتفاق بين كييف وموسكو وباريس وبرلين لوضع حد للنزاع الأوكراني.

وأضافت ماي "نعتقد أن العقوبات يجب أن تبقى قائمة حتى تطبيق اتفاق مينسك بشكل كامل، وسنواصل بذل جهود بهذا المعنى داخل الاتحاد الأوروبي".

وفرضت عقوبات دولية على روسيا ردا على ضمها لمنطقة القرم الأوكرانية في آذار/ مارس 2014، واحتجاجا على دعمها للانفصاليين الأوكرانيين في شرق أوكرانيا.

>> العلاقة مع بوتين

وردا على سؤال حول علاقته بالرئيس الروسي، قال ترامب "آمل بأن تكون لدينا علاقة رائعة. هذا ممكن. كما يمكن ألا ينجح الأمر. سنرى ما سيجري".

ومن المقرر أن يحصل اتصال هاتفي، السبت، بين ترامب وبوتين، بحسب ما أعلن البيت الأبيض والكرملين، وسيكون الاتصال الأول بينهما منذ وصول ترامب إلى البيت الأبيض في العشرين من الشهر الحالي.

وكان الاثنان تحادثا هاتفيا للمرة الأولى في تشرين الثاني/ نوفمبر الماضي، بعيد إعلان فوز ترامب بالرئاسة، واتفقا على ضرورة "تطبيع" العلاقات بين البلدين.

وكان بوتين وصف ترامب بـ"الرجل المبدع وصاحب الكفاءات العالية"، في حين أشاد ترامب بـ"ذكاء" بوتين.

وقال المتحدث باسم الكرملين ديمتري بيسكوف، "عادة خلال اتصالات من هذا النوع يتم تبادل وجهات النظر بشأن أبرز مواضيع العلاقات الثنائية".

وكان محيطون بالرئيس ترامب تطرقوا قبل المؤتمر الصحافي لترامب وماي إلى احتمال رفع العقوبات عن موسكو. وقالت مستشارة ترامب كيليلان كونواي في تصريح لشبكة فوكس "كل هذا وارد".

إلا أن المتحدث باسم الكرملين قال "بالنسبة إلى رفع العقوبات لا نعرف شيئا ولا أعرف إلى أي حد تتناسب هذه المعلومات مع الحقيقة".

>> تحد للاتحاد الأوروبي

هذا ويبدو أن الاتصال المتوقع بين ترامب وبوتين والتكهنات عن قرب رفع العقوبات عن موسكو، لا تلقى أصداء إيجابية لدى الأميركيين المحافظين.

وقال السناتور الجمهوري جون ماكين، المعروف بعدائه لموسكو وانتقاداته لترامب، "باسم الأمن القومي الأميركي وأمن حلفائنا، آمل بأن يضع الرئيس ترامب حدا لهذه التكهنات ويتخلى عن هذه الطرق الخطرة".

وسيتحادث ترامب أيضا السبت مع نظيره الفرنسي فرنسوا هولاند والمستشارة الألمانية أنجيلا ميركل. وسبق أن انتقد ترامب ميركل على سياستها في مجال الهجرة وفتح حدود بلادها أمام المهاجرين.

وقال هولاند خلال زيارة قام بها لبرلين، الجمعة، حيث التقى ميركل، إن إدارة ترامب تمثل "تحديا" للاتحاد الأوروبي سواء في المجال التجاري أو في مجال السياسة الخارجية.

التعليقات