جوبيه يعلن عدم ترشحه للرئاسية الفرنسية

قال رئيس الوزراء الفرنسي السابق آلان جوبيه، اليوم الإثنين، إنه لن يخوض انتخابات الرئاسة بفرنسا وانتقد بشدة مرشح حزبه فرانسوا فيون.

 جوبيه يعلن عدم ترشحه للرئاسية الفرنسية

قال رئيس الوزراء الفرنسي السابق آلان جوبيه، اليوم الإثنين، إنه لن يخوض انتخابات الرئاسة بفرنسا وانتقد بشدة مرشح حزبه فرانسوا فيون.

وكان جوبيه يوصف على نطاق واسع بأنه بديل محتمل لفيون الذي يعاني من فضيحة مالية. وجاء جوبيه في المركز الثاني وراء فيون في الانتخابات التمهيدية لحزبهما.

وقال جوبيه في مسقط رأسه بوردو "أؤكد مرة أخرى وبشكل نهائي أني لن أكون مرشحا لرئاسة الجمهورية" مضيفا أن ذلك يرجع إلى أنه أصبح أصعب الآن عن أي وقت مضى توحيد حزب الجمهوريين المحافظ الذي ينتمي له وأيضا لأن الناخبين يريدون وجوها جديدة.

وبعد أن كان في مرحلة ما المرشح الأوفر حظا للفوز، واجهت حملة فيون صعوبات بسبب فضيحة عن مزاعم دفعه مئات الآلاف من اليورو من الأموال العامة لزوجته لتكون مساعدته البرلمانية.

وقبل تصريح جوبيه بنحو ساعة من الزمن، اقترح الرئيس الفرنسي السابق نيكولا ساركوزي، في بيان، لقاء ثلاثيا يجمعه بالمرشحين فيون وجوبيه "من أجل التوصّل إلى مخرج لائق ومقبول" للمأزق الذي يواجهه اليمين الفرنسي.

وفي وقت سابق اليوم، دعا تييري سولير، المتحدّث السابق باسم فيون، عبر أثير إذاعة "أر تي أل" الفرنسية، إلى اجتماع بين الثلاثي المذكور، مقدّرا أن جوبيه بإمكانه أن يحمل برنامج فيون.

ويعتبر جوبيه من الشخصيات التي طرحت أسماؤها بقوة، في الفترة الأخيرة، كبديل في حال انسحاب فيون، وخصوصاً عقب المؤتمر الصحفي الذي عقده الأخير الأربعاء الماضي، والذي أكّد من خلاله استدعاءه من قبل قضاة التحقيق في 15 من آذار الجاري، على خلفية قضية "الوظائف الوهمية" التي تلاحق زوجته بينيلوب فيون.

وفي 25 يناير/كانون الثاني الماضي، فتحت النيابة الفرنسية تحقيقاً أولياً بحق بينيلوب، على خلفية تقرير صحفي نشرته مجلة "لو كانار أونشيني" المحلية، وتضمن اتهامات لها بـ"تقاضي 500 ألف يورو كرواتب خلال 8 سنوات، دون وجه حق، بصفة مستشارة لزوجها على الورق (وهمية)" في مجلس الشيوخ.

وتعطي استطلاعات الرأي حتى الآن تقدما واضحا لزعيمة الجبهة الوطنية مارين لوبان، في الجولة الأولى للانتخابات المقررة في 23   نيسان/ أبريل، لكنها تشير إلى خسارتها الجولة الثانية الحاسمة في السابع من   أيار/ مايو، إما أمام المرشح المستقل إيمانويل ماكرون أو فيون مرشح يمين الوسط.

التعليقات