نسخة جديدة من مرسوم الهجرة الأميركي تسري في 16 آذار

الأمر يستثني المقيمين قانونيا بشكل دائم والحاصلين على تأشيرات سارية والعراق سيشطب عن قائمة الدول التي يحظر على رعاياها ولاجئيها دخول الأراضي الأميركية

نسخة جديدة من مرسوم الهجرة الأميركي تسري في 16 آذار

يوقع الرئيس الأميركي، دونالد ترامب، اليوم الإثنين، نسخة جديدة من مرسومه حول الهجرة الذي علقه القضاء كما أعلنت مستشارته كيليان كونواي.

وقالت في مقابلة مع شبكة "فوكس نيوز"، "مرسوم جديد اليوم" مضيفة أن موعد دخوله حيز التنفيذ سيكون 16 آذار/مارس. وكانت النسخة السابقة تنص على إغلاق الحدود لفترة عدة أشهر أمام رعايا سبع دول مسلمة وكل اللاجئين منها.

وأكدت المتحدثة أن الأمر سيستثني المقيمين قانونيا بشكل دائم والحاصلين على تأشيرات سارية، مشيرة إلى أن العراق سيشطب عن قائمة الدول التي يحظر على رعاياها ولاجئيها دخول الأراضي الأميركية.

وقالت "العراق لم يعد على القائمة بسبب إجراءات الفحص والإبلاغ المشددة في العراق".

وكان ترامب وقع الأمر الأول بعيد توليه منصبه في 20 كانون الثاني/يناير لحظر دخول جميع اللاجئين لمدة 120 يوما، ورعايا إيران والعراق وليبيا والصومال والسودان وسورية واليمن لمدة 90 يوما. كما يحظر دخول اللاجئين من سورية إلى أجل غير مسمى.

ولم تؤكد كونواي ما إذا كانت الدول الست المتبقية ستظل على قائمة الحظر، إلا أنها أكدت أن اللاجئين السوريين سيعاملون على قدم المساواة مع اللاجئين من دول أخرى.

ولم تحدد موعد توقيع المرسوم.

وكان قاض فدرالي في سياتل قد عطل الأمر الأول، كما رفضت محكمة الاستئناف الفدرالية في سان فرانسيسكو إعادة تفعيله، ما دفع البيت الأبيض إلى صياغة نسخة جديدة بدلا من مواجهة معركة قانونية طويلة.

التعليقات