أوكراينا: مقتل برلماني روسي سابق وانفجار مستودع أسلحة

الكرملين ينفي اتهامات الرئيس الأوكراني بأن قتل النائب هو "عمل إرهابي" روسي* وزير الدفاع الأوكراني يقول إن بلاده تشك في أن الجيش الروسي أو انفصاليين متمردين وكلاء له وراء تفجير مستودع لتخزين لذخائر الدبابات في شرق أوكرانيا اليوم

أوكراينا: مقتل برلماني روسي سابق وانفجار مستودع أسلحة

(أ.ف.ب)

قالت الشرطة إن النائب السابق في البرلمان الروسي، دنيس فورونينكوف، قتل في وسط العاصمة كييف، اليوم الخميس.

وقال قائد الشرطة في كييف، أندريه كريشنكو، لقناة 112 التلفزيونية إن فورونينكوف قُتل في نحو العاشرة صباحا بتوقيت جرينتش وإن حارسه الصحي أصيب في الهجوم.

ووصف الرئيس الأوكراني، بيترو بوروشينكو، اليوم الحادث بأنه 'إرهاب دولة' روسي.

وقال بوروشينكو في بيان إن القتل 'عمل من أعمال إرهاب الدولة الروسية. لقد اضطر للمغادرة (من روسيا) لأسباب سياسية. فورونينكوف كان أحد الشهود الأساسيين للعدوان الروسي على أوكرانيا وخاصة على دور يانكوفيتش فيما يخص نشر القوات الروسية في أوكرانيا'.

وفي سياق منفصل، قال وزير الدفاع الأوكراني، ستيبان بولتوراك، إن بلاده تشك في أن الجيش الروسي أو انفصاليين متمردين وكلاء له وراء تفجير مستودع لتخزين لذخائر الدبابات داخل قاعدة عسكرية في شرق أوكرانيا صباح اليوم.

وقال بولتوراك في مؤتمر صحفي إن حريقا وتفجيرات كانت سببا في تدمير الذخيرة في عدة مواقع داخل القاعدة وهو ما يمكن أن يكون قد نفذ بواسطة طائرة بدون طيار أو تفجير عن بعد أو قنبلة موقوتة.

ولم يسفر التفجير عن خسائر بشرية لكن جرى إجلاء نحو 20 ألفا شخصا من المنطقة المحيطة بالقاعدة الواقعة في إقليم خاركيف بشرق البلاد.

ونفى الكرملين اتهامات اوكرانيا بوقوفه وراء قتل فوروننكوف في كييف واعتبرها 'سخيفة'. وصرح المتحدث باسم الكرملين، ديمتري بيسكوف، أن 'هذا الهذيان الذي سمعناه بشأن المسؤولية الروسية سخيف' معربا عن الأمل في كشف الفاعلين، على ما نقلت عنه الوكالات الروسية.

التعليقات