الولايات المتحدة تتولى رئاسة مجلس الأمن للشهر الحالي

من بين "المواضيع العربية" المدرجة على جدول الأعمال، الملف السوري والملف الليبي وجنوب السودان واريتريا والصومال وملف الصحراء الغربية والموضوع الفلسطيني من مواضيع الجلسة الفصلية المفتوحة المنتظمة بشأن القضية الفلسطينية.

الولايات المتحدة تتولى رئاسة مجلس الأمن للشهر الحالي

تتسلم الولايات المتحدة الأميركية رسمياً، اليوم السبت، الرئاسة الدورية لمجلس الأمن الدولي للشهر الحالي خلفاً لبريطانيا.

ومن المفترض أن تطلع السفيرة الاميركية في مجلس الأمن، نيكي هيلي، الصحافة المعتمدة لدى المنظمة الدولية، في مؤتمر صحفي، الأثنين القادم، على برنامج عمل المجلس خلال ترأسها لدورته الحالية، بعد أن يكون المجلس قد أقر البرنامج بأكمله.

وأفادت مصادر إعلامية بأن من بين 'المواضيع العربية' المدرجة على جدول الأعمال، بالإضافة إلى الملف السوري، الملف الليبي وجنوب السودان واريتريا والصومال وملف الصحراء الغربية، وسيكون الموضوع الفلسطيني من مواضيع الجلسة الفصلية المفتوحة المنتظمة بشأن القضية الفلسطينية.

يشار إلى أن مجلس الأمن الدولي يتكون من 15 عضواً، لكل عضو صوت واحد، منهم خمسة أعضاء دائمين، ولهم حق النقض (الفيتو)، وهم الصين وفرنسا وروسيا وبريطانيا والولايات المتحدة الأميركية، وعشرة أعضاء غير دائمين، ينتخبون لمدة عامين من قبل الجمعية العامة، وهم مصر واليابان والسنغال وأوكرانيا والأوروغواي والسويد وبوليفيا وإثيوبيا وإيطاليا وكازاخستنان.

ومجلس الأمن هو أحد أجهزة الأمم المتحدة الرئيسة الستة والتي تشمل أيضا: الأمانة العامة والجمعية العامة ومجلس الوصاية ومحكمة العدل الدولية بالإضافة إلى المجلس الاقتصادي والاجتماعي.

التعليقات