الملك الأردني يناقش مع السيسي "المبادرة الإقليمية" بواشنطن

قالت وكالة الأنباء الأردنية الرسمية بترا إن الملك عبد الله الثاني بحث مع السيسي، "المساعي والتحركات، إقليميا ودوليا، لإعادة إطلاق مفاوضات جادة وفاعلة بين الفلسطينيين والإسرائيليين".

الملك الأردني يناقش مع السيسي "المبادرة الإقليمية" بواشنطن

عقد الرئيس عبد الفتاح السيسي، جلسة مباحثات مع ملك الأردن عبد الله الثاني، في واشنطن على هامش زيارة الاثنين للولايات المتحدة الأميركية.

وبدأ ملك الأردن، الثلاثاء، زيارة إلى الولايات المتحدة الأميركية، يلتقي ترامب، لتعزيز علاقات التعاون والشراكة الاستراتيجية بين الأردن والولايات المتحدة.

والتقى الزعيمان بمقر إقامتهما في العاصمة الأمريكية واشنطن، حسب وكالة الأنباء الرسمية المصرية.

ووفق المصدر ذاته 'تناولت المباحثات العلاقات المتميزة بين البلدين وتطورات الأوضاع في منطقة الشرق الأوسط وعملية السلام بين الفلسطينيين والإسرائيليين'.

من جهتها، قالت وكالة الأنباء الأردنية الرسمية بترا إن الملك عبد الله الثاني بحث مع السيسي، 'المساعي والتحركات، إقليميا ودوليا، لإعادة إطلاق مفاوضات جادة وفاعلة بين الفلسطينيين والإسرائيليين'.

وجرى خلال اللقاء 'التأكيد على ضرورة إيجاد حل عادل ودائم للقضية الفلسطينية، استناد إلى حل الدولتين ومبادرة السلام العربية'.

اللقاء تطرق أيضا، بحسب بترا، إلى ما تمر به المنطقة من أزمات، وفي مقدمتها الأزمة السورية والأوضاع في العراق وليبيا.

ويعد هذا ثاني لقاء يجمع الزعيمين خلال أسبوع بعد الاجتماع الذي جمعهما مع الرئيس الفلسطيني محمود عباس الأربعاء الماضي، على هامش انعقاد القمة العربية بالأردن.

وتأتي مقابلة الثلاثاء بعد يوم من عقد الرئيس الأميركي دونالد ترامب، ونظيره المصري، مباحثات ثنائية بالبيت الأبيض تصدرها قضايا عدة، أبرزها القضية الفلسطينية وعملية السلام، ومكافحة الإرهاب.

والسيسي، الذي وصل واشنطن مساء السبت الماضي، في زيارة لمدة 5 أيام أكد، استعداد بلاده للعمل مع الإدارة الأمريكية لـ'بلورة أفكار' إحياء السلام والتوصل لحل عادل ودائم للقضية الفلسطينية والتواصل مع الطرفين الإسرائيلي والفلسطيني.

وكان بيان سابق صدر عن البيت الأبيض ذكر أن ترامب يتطلع للترحيب بالملك الأردني في البيت الأبيض، الأربعاء، لمناقشة عدد من القضايا بينها 'تعزيز السلام بين الاسرائيليين والفلسطينيين'.

ومنذ نيسان 2014 والمفاوضات متوقفة بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي؛ جراء رفض إسرائيل وقف الاستيطان في الأراضي الفلسطينية المحتلة، والقبول بحدود 1967 كأساس للتفاوض، والإفراج عن أسرى فلسطينيين قدماء في سجونها.

التعليقات