تركيا: النظام السوري يمتلك ترسانة كيميائية

​قال وزير الخارجية التركي، مولود جاويش أوغلو، إن المعطيات المتوفرة لدى بلاده تظهر أن النظام السوري لا يزال قادرا على استخدام الأسلحة الكيميائية، مشددا على ضرورة الحيلولة دون إعادة استخدامها.

تركيا: النظام السوري يمتلك ترسانة كيميائية

مولود جاويش أوغلو (الأناضول)

قال وزير الخارجية التركي، مولود جاويش أوغلو، إن المعطيات المتوفرة لدى بلاده تظهر أن النظام السوري لا يزال قادرا على استخدام الأسلحة الكيميائية، مشددا على ضرورة الحيلولة دون إعادة استخدامها.

جاء ذلك في تصريحات للصحافيين الأتراك، اليوم الثلاثاء، في إيطاليا، التي يحضر فيها اجتماعا موسعا حول سورية، على هامش اجتماع وزراء خارجية الدول الصناعية السبعة.

ويشارك في الاجتماع الموسع حول سورية وزراء وممثلين عن إيطاليا، ألمانيا، فرنسا، الولايات المتحدة الأميركية، المملكة العربية السعودية، قطر، الإمارات العربية المتحدة، الأردن، والاتحاد الأوروبي.

وأشار جاويش أوغلو إلى أن المنظمات الدولية عملت على تطهير سورية من الأسلحة الكيميائية بعد الهجوم الذي استهدف الغوطة الشرقية عام 2013.

واستدرك قائلاً 'إلا أن استمرار وجود هذه الأسلحة بيد النظام السوري، يعني إما أنه لم يسلمها بشكل كامل للمنظمات الدولية، أو أنه تمكن من الحصول عليها من الدول أو المجموعات الداعمة له'.

وشدد الوزير التركي، على أن 'جميع المخاطر الموجودة حاليا ستستمر وربما ستزداد، ما دام نظام الأسد باقٍ في الحكم'. وأضاف أنه من غير الممكن استمرار نظام الأسد في سورية، وبالتالي لابد من تأسيس حكومة انتقالية في أسرع وقت ممكن.

واعتبر أنه لضمان مستقبل سورية 'لابد من الدخول في عملية سياسية، وتطبيق وقف إطلاق نار كامل في جميع أنحاء سورية، والاستمرار في الوقت ذاته في محاربة التنظيمات الإرهابية مثل تنظيم داعش'.

ولفت جاويش أوغلو، إلى أنه شرح في الاجتماع وجهة نظر تركيا القائلة إنه 'لابد من أن يتوقف النظام السوري عن قتل المدنيين واستهداف المعارضة بالأسلحة التقليدية أيضا'، وأكد على ضرورة إقناع روسيا بفكرة 'سورية بدون الأسد'.

التعليقات