الغموض يكتنف تفجيرات حافلة فريق بوروسيا دورتموند

الشرطة تقول إن الفريق كان مستهدفا وإنه تم العثور على رسالة في مكان الانفجار ويجري التحقق من صحتها وتؤكد أن خلفية التفجيرات لا تزال غير واضحة

الغموض يكتنف تفجيرات حافلة فريق بوروسيا دورتموند

الحافلة المستهدفة

قالت الشرطة الألمانية، مساء الثلاثاء، إنها لا تعرف خلفية الهجوم الذي استهدف حافلة فريق بوروسيا دورتموند لكرة القدم، قبيل مباراة في دوري أبطال أوروبا مع فريق موناكو الفرنسي، ما أدى إلى إصابة المدافع مارك بارترا، وتأجيل المبارة ليوم واحد.

وقالت الشرطة الألمانية أيضا إن الفريق كان مستهدفا على ما يبدو، وإنها عثرت في موقع الانفجار على رسال ذات صلة، وأنها تحاول التحقق منها. ورفضت الإدلاء بأية تفاصيل بشأن مضمون الرسالة.

وقالت إنها لا تعرف من يقف وراء الهجوم الذي انفجرت فيه ثلاث عبوات ناسفة في الساعة السابعة والربع مساء، بالتوقيت المحلي، قرب فندق كان ينزل فيه الفريق.

وقال ممثلو ادعاء إن السلطات عثرت على رسالة قرب موقع الانفجار لكن لم يتضح ما إذا كانت حقيقية. ورفضوا الخوض في تفاصيل محتوى الرسالة.

وقال قائد شرطة دورتموند، جريجور لانج، في مؤتمر صحفي عقد في وقت متأخر من ليل الثلاثاء في المدينة الواقعة في غرب ألمانيا 'في الوقت الحالي لم تتضح بعد خلفية هذا العمل'.

وكانت الشرطة قالت في وقت سابق إنه لا خطر على استاد سينجال إيدونا بارك، أكبر استاد في ألمانيا، ويتسع لأكثر من 80 ألف مشجع، حيث كانت ستقام مباراة ذهاب دور الثمانية في أكبر مسابقة لكرة القدم في أوروبا.

وذكر لانج أن الشرطة تفترض أن حافلة الفريق استهدفت عن عمد في الهجوم لدى مغادرة الفريق الفندق في طريقه إلى الاستاد.

وأفادت صحفية 'بيلد'، دون أن تذكر المصدر، بأن العبوات الناسفة زرعت في شجرة على جانب الطريق. وكان متحدث باسم الشرطة قد قال في وقت سابق 'وضعت العبوات الناسفة خارج الحافلة'، وتهشمت نوافذ الحافلة، لكن الأضرار كانت محدودة.

وذكرت شرطة دورتموند في رسالة على تويتر في وقت سابق 'بعد التحقيق المبدئي نفترض أن هذا كان هجوما بمتفجرات شديدة.'

وقال لانج 'خطر وقوع هجوم إرهابي ليس جديدا اليوم. فقد كنا نستعد لهذا منذ فترة طويلة. لا أريد الإشارة إلى أن هذا هجوم إرهابي. فكل ذلك قيد التحقيق. نريد أن نكون حذرين. الأمر يخضع لتحقيق شديد الاحترافية.'

وقال وزير الداخلية الألماني توماس دي مايتسيره على تويتر 'من المهم أن نصل إلى حقيقة الأمر. آمل أن تكون كرة القدم محط التركيز مرة أخرى غدا.'

إلى ذلك، قالت المدعية العامة الألمانية، ساندرا لوكه، إن الرسالة التي عثر عليها قرب موقع الانفجار قيد الفحص. ورفضت التطرق لتفاصيل محتواها.

وأضافت 'التحقيق في هذا التوقيت هو في محاولة القتل الخطأ. عثر على رسالة قرب مسرح الجريمة. يجري التحقق من صحة الرسالة.'

وفي السياق ذاته، نقلت صحيفة 'بيلد' عن الخبير في شؤون الإرهاب، ديفيز لوين، قوله إن المتفجرات 'ضعيفة تماما' فيما يبدو، وأنه لا يزال من المبكر للغاية القول من يقف وراء هذا الهجوم، مشيرا إلى أنه على الجانب الآخر، فإن 'تنظيم الدولة الإسلامية يطالب أتباعه بشن هجمات بقنابل محلية الصنع. ولم تكن المرة الأولى التي لم يمض فيها شيء حسب المخطط له'.

من جهته، قال متحدث باسم فريق بوروسيا دورتموند إن اللاعب المصاب مارك بارترا يخضع لعملية بسبب كسر في معصمه الأيمن، وشظية في يده.

ونقلت محطة سكاي عن حارس مرمى دورتموند، رومان بوركي، قوله إن 'الحافلة وصلت إلى الشارع الرئيسي عندما وقع دوي هائل، انفجار حقيقي'.

التعليقات