المعارضة التركية تطعن بنتائج الاستفتاء

​اتهم أكبر حزبين للمعارضة فب تركيا، الأحد، السلطات بالتلاعب بنتائج الاستفتاء غير الرسمية، التي نجح فيها الرئيس التركي بتوسيع صلاحياته وتغيير نظام الحكم من برلماني إلى رئاسي، إضافة إلى تعديلات أخرى.

المعارضة التركية تطعن بنتائج الاستفتاء

أتراك يقرعون الأواني المنزلية كاحتجاج على النتائج (أ.ف.ب)

اتهم أكبر حزبين للمعارضة فب تركيا، الأحد، السلطات بالتلاعب بنتائج الاستفتاء غير الرسمية، التي نجح فيها الرئيس التركي بتوسيع صلاحياته وتغيير نظام الحكم من برلماني إلى رئاسي، إضافة إلى تعديلات أخرى.

وشكك الحزبان بنزاهة العملية الانتخابية وأشارا إلى حصول تزوير في بعض الأماكن وصناديق الاقتراع، لافتين إلة نيتهما بالطعن على هذه النتائج.

وقال الأمين العام المساعد لحزب الشعب الجمهوري المعارض، إردال أكسونجر، إنه سيطعن بنتائج نحو 37 في المئة، من صناديق الاقتراع، ويمكن أن يرتفع الرقم إلى 60 في المئة، حسب ما نقلت عنه وسائل إعلام تركية.

من ناحيته، أكد حزب الشعوب الديموقراطي المعارض عبر تغريدة، أنه سيطعن في صحة البطاقات في 'ثلثي' صناديق الاقتراع، مضيفا أن 'المعطيات المتوفرة تفيد بأن تلاعبا قد حصل يوازي ثلاث أو أربع نقاط مئوية'.

ويشجب الحزبان المعارضان قرار المجلس الانتخابي بشأن احتساب البطاقات غير المختومة التي استخدمت خلال  الاستفتاء، واعتبرا الأمر 'خرقا' للقواعد، وفق ما نقلت رويترز.

فضلا عن ذلك، ندد بولنت تزكان وهو أيضا أمين عام مساعد في حزب الشعب الجمهوري في تصريح لشبكة 'سي إن إن تورك' بقرار المجلس الانتخابي.

وأعلن المتحدث باسم حزب الشعوب الديموقراطي، عثمان بايدمير، توجه اثنين من نوابه إلى مقر المجلس الانتخابي لتقديم اعتراض على القرار.

وفي شوارع إسطنبول التي صوتت بـ'لا' للتعديلات الدستورية، تجمهر المئات من المعارضين وقرعوا الأواني المنزلية، في إشارة للاحتجاج على النتائج غير الرسمية للتصويت.

التعليقات