تمديد حالة الطوارئ بتركيا ثلاثة أشهر إضافية

جاء القرار قبل يومين من انتهاء مفعول التمديد السابق، وغداة فوز معسكر الـ"نعم" في الاستفتاء على الإصلاحات الدستورية وتعزيز سلطات الرئيس رجب طيب إردوغان.

تمديد حالة الطوارئ بتركيا ثلاثة أشهر إضافية

قال المتحدث باسم الحكومة التركية نعمان قورتولموش، إنّ مجلس الوزراء سيحيل توصية مجلس الأمن القومي التركي بتمديد حالة الطوارئ المعلنة في عموم البلاد ثلاثة أشهر إضافية اعتباراً من 19 نيسان/ أبريل الحالي، إلى البرلمان.

تصريحات قورتولموش جاءت في مؤتمر صحفي، عقده خلال انعقاد اجتماع مجلس الوزراء التركي بالمجمع الرئاسي في العاصمة أنقرة برئاسة الرئيس رجب طيب إردوغان.

وكان مجلس الوزراء بحث خلال اجتماعه الإثنين، موضوع تمديد حالة الطوارئ، بعد توصية من مجلس الأمن القومي التركي.

وقال مجلس الأمن القومي في بيان بعد اجتماع عقده برئاسة إردوغان، إن توصيته بالتمديد جاءت 'لضمان استمرار إجراءات حماية الديمقراطية ومبادئ دولة القانون وكذلك الحقوق والحريات'.

وجاء القرار قبل يومين من انتهاء مفعول التمديد السابق، وغداة فوز معسكر الـ'نعم' في الاستفتاء على الإصلاحات الدستورية وتعزيز سلطات الرئيس رجب طيب إردوغان.

وسبق أن مددت حالة الطوارئ مرتين، عقب محاولة الانقلاب الفاشلة.

وحول نتائج الاستفتاء الذي جرى، الأحد، قال قورتولموش إنّ 'الذي جرى الأحد ليس انتخاباً برلمانيا وليس انتخابا لرئيس بلدية'.

وتابع قورتولموش قائلاً: 'لا يمكننا تحديد نسبة أصوات الأحزاب السياسية استناداً إلى نتائج الاستفتاء، ولا يمكننا مقارنة نتائج الاستفتاء بنسبة أصوات حزب معين، فهذا خطأ في المنطق السياسي'.

وأشار قورتولموش أنّ تجاوز نسبة المشاركة في الاستفتاء 85 بالمئة، يعد مؤشراً واضحاً على تمسك الشعب التركي بالقيم الديمقراطية.

وأعلن رئيس اللجنة العليا للانتخابات التركية، سعدي غوفن، ، تصويت الناخبين لصالح التعديلات الدستورية.

وأوضح في مؤتمر صحفي، أن مجموع المصوتين بـ'نعم' في الاستفتاء بلغ 24 مليونا و763 ألف و516 والمصوتين بـ'لا' 23 مليونا و511 ألفا و155.

وأضاف غوفن أن النتائج النهائية للاستفتاء ستُعلن خلال 11 أو 12 يوماً كحد أقصى وذلك بعد النظر في الاعتراضات المقدمة.

التعليقات