ماي: تقديم الانتخابات العامة البريطانية إلى 8 حزيران المقبل

زعيم حزب العمال، جيريمي كوربين، قال إنه يدعم قرارها، وتأمل ماي التي تشغل منصب رئيس الحكومة منذ أقل من عام، في الاستفادة من ضعف العماليين في استطلاعات الرأي لتعزيز ولايتها وغالبيتها عبر تصويت شعبي قبل المفاوضات الشاقة حول الخروج من الاتحاد

ماي: تقديم الانتخابات العامة البريطانية إلى 8 حزيران المقبل

(رويترز)

أعلن رئيسة الوزراء البريطانية، تيريزا ماي، اليوم الثلاثاء، عن تقديم موعد الانتخابات العامة في المملكة المتحدة، وأنها ستجري في الثامن من حزيران/يونيو، وذلك من الاستقرار في البلاد.

وأدلت ماي بتصريح من خارج مكتبها في داوننج ستريت، في أعقاب اجتماع عادي مع كبار وزرائها.

ومن غير المألوف أن يدلي القادة البريطانيون بتصريحات خارج مبنى 10 داوننج ستريت. ويقدم رؤساء الوزراء على هذه الخطوة في حال وجود إعلان هام.

وقالت ماي في إعلان رسمي إنه 'قررت الدعوة إلى انتخابات تشريعية مبكرة في الثامن من حزيران/يونيو'. ويفترض أن تحصل ماي على موافقة البرلمان بأغلبية الثلثين لتتمكن من تنظيم الانتخابات.

ويمكن للمعارضة العمالية نظريا عرقلة هذه الخطوة، لكن زعيم حزب العمال، جيريمي كوربين، قال إنه يدعم قرارها.

وتأمل ماي التي تشغل منصب رئيس الحكومة منذ أقل من عام، في الاستفادة من ضعف العماليين في استطلاعات الرأي لتعزيز ولايتها وغالبيتها عبر تصويت شعبي قبل المفاوضات الشاقة حول الخروج من الاتحاد الأوروبي.

وكان يفترض أن تجرى الانتخابات التشريعية المقبلة في 2020. لكن ماي رأت انه الوقت المناسب لمحاولة تعزيز شرعيتها وإطلاق يدها مع بدء سنتين من المفاوضات مع الاتحاد الأوروبي لانسحاب يبدو انه سيكون مؤلما.

وقالت إنه 'نحتاج إلى انتخابات جديدة ونحتاج إليها الآن. لدينا فرصة فريدة لندخل في صلب المفاوضات' مع الاتحاد الأوروبي.

ولا يتمتع حزب المحافظين حاليا سوى بأغلبية ضئيلة من 17 مقعدا في مجلس العموم البريطاني بينما لا تبدو الحكومة في منأى عن تمرد داخل معسكرها يمكن أن يعرقل تقدمها.

التعليقات