فرنسا تنتخب رئيسا على وقع التوترات الأمنية

شددت السلطات الفرنسية من الإجراءات الأمنية حول مكاتب التصويت خلال الانتخابات الرئاسية التي تبدأ دورتها الأولى الأحد 23 نيسان/أبريل الجاري. ويأتي الاقتراع الرئاسي بعد ثلاثة أيام من اعتداء استهدف جادة الشنزليزيه في فلب العاصمة باريس وتبناه

فرنسا تنتخب رئيسا على وقع التوترات الأمنية

شددت السلطات الفرنسية من الإجراءات الأمنية حول مكاتب التصويت خلال الانتخابات الرئاسية التي تبدأ دورتها الأولى الأحد 23 نيسان/أبريل الجاري. ويأتي الاقتراع الرئاسي بعد ثلاثة أيام من اعتداء استهدف جادة الشنزليزيه في فلب العاصمة باريس وتبناه تنظيم 'الدولة الإسلامية'.

وبدأ الناخبون الفرنسيون بأقاليم ما وراء البحار والمقيمون في بعض الولايات الأميركية مثل هاواي الإدلاء بأصواتهم، السبت، في الانتخابات الرئاسية الفرنسية قبل يوم من تصويت الفرنسيين في الداخل.

وتضم الأراضي الفرنسية فيما يعرف بما وراء البحار مناطق سان بيير وميكلون وغويانا والاونتيل وبولينيزيا ومايوت ولا ريونيون ويبلغ عدد الناخبين في تلك المناطق نحو مليون ناخب.

وبلغت نسبة المشاركة عند منتصف النهار 25.4 % في سان بيير و 18.93% في غويانا و17.65% في أونتيل ، بينما لم تتخطى تلك النسبة 13.93 %  في الغوادلوب والمارتينيك.

ويتم دائما فتح صناديق الاقتراع في هذه الأقاليم يوما قبل التصويت في الأراضي الفرنسية الأخرى نظرا لفارق التوقيت.

ويتنافس 11 مرشحا على خلافة الرئيس الفرنسي الحالي، فرانسوا أولاند، في قصر الإليزيه، بينهم 4 صنفتهم استطلاعات نوايا التصويت ضمن الأوفر حظا، وهم المرشح المستقل، إيمانويل ماكرون، ومرشحة اليمين المتطرف، مارين لوبان، ومرشح اليمين التقليدي، فرانسوا فيون، واليسار الراديكالي، جان لوك ميلونشون.

وتأتي هذه الانتخابات التي دعي إليها نحو 47 مليون ناخب فرنسي، بعد 3 أيام من الهجوم الإرهابي الذي استهدف حافلة للشرطة الفرنسية في جادة 'الشانزيليزيه' في قلب العاصمة باريس، وأسفر عن مقتل شرطي وإصابة اثنين آخرين إضافة لسائحة، قبل أن يعلن تنظيم 'داعش' تبنيه.

ولتأمين الاقتراع، أعلنت السلطات الفرنسية تشديد التدابير الأمنية حول مكاتب الاقتراع وعددها 69 ألف بفرنسا وأقاليم ما وراء البحار، معلنة تعبئة نحو 50 ألف من قوات الأمن لهذه المهمة.

ومن المنتظر أن يجري الدور الثاني للانتخابات في 7 أيار/مايو المقبل، في حال لم يحصل أحد المرشحين على أكثر من 50 % من الأصوات خلال الجولة الأولى.

التعليقات