أميركا: مظاهرات معارضة لترامب بالأول من أيار

نظمت تظاهرات معارضة لترامب في مختلف أنحاء الولايات المتحدة، عبرت عن تأييد ودعم للمهاجرين غير الشرعيين ومعارضة سياسات الرئيس الأميركي الجمهوري، ووقعت مواجهات في بورتلاند ونيويورك وغيرهما

أميركا: مظاهرات معارضة لترامب بالأول من أيار

لوس أنجليس أمس (أ.ف.ب.)

شهدت تظاهرات الأول من أيار/مايو في الولايات المتحدة، أمس الاثنين، تظاهرات ومواجهات في بورتلاند، كما شهدت توترا بين مؤيدين ومعارضين للرئيس، دونالد ترامب، في نيويورك.

في بورتلاند، شهدت المسيرة التي شارك فيها بضع مئات من الأشخاص قيام فوضويين برشق حجارة وزجاجات حارقة وعلب المشروبات الغازية على رجال الشرطة، بينما تعرضت عدة متاجر في وسط المدينة للنهب وتم توقيف ثلاثة أشخاص.

ودعت شرطة بورتلاند السكان إلى تجنب وسط المدينة، وقالت في تغريدة على "تويتر" إن السلطات باتت تعتبر "التظاهرة أعمال شغب".

وفي نيويورك، انطلقت المظاهرة التي دعت خصوصا إلى الدفاع عن حقوق المهاجرين غير الشرعيين، الذين تستهدفهم إدارة ترامب، في أجواء من الهدوء قبيل المساء في ساحة فولي سكوير في جنوب مانهاتن. وشارك رئيس البلدية، بيل دي بلازيو، في التحرك لفترة وجيزة.

لكن التوتر ساد في المساء عندما انضمت مجموعة أخرى من المتظاهرين من ساحة "يونيون سكوير" إلى التظاهرة الأولى.

وتواجدت بين الحشد مجموعة من نحو 20 شخصا من مؤيدي ترامب يحملون أعلاما أميركية ولافتات كتب عليها شعار حملة ترامب "لنعيد أميركا عظيمة مجددا".

كما شارك في الوقت نفسه متظاهرون معارضون لترامب يرفعون أعلام الفوضويين السوداء لكنهم يكشفون عن وجوههم. وبدأت المجموعتان بتبادل الشتائم.

ووصلت مجموعة من نحو 50 شرطيا بشكل سريع للفصل بين المجموعتين مما حال دون وقوع أعمال عنف محتملة. وبدأ المتظاهرون بالتفرق في المساء.

في وقت سابق من النهار، أوقف 12 متظاهرا أمام مقر مصرف "جاي بي مورغان" بينما كانوا ينددون بالتواطؤ المفترض لبعض المصارف المتهمة بتمويل مراكز لتوقيف مهاجرين، بحسب بيان لجمعيات دعت إلى التحرك.

ونظمت تظاهرات أخرى معارضة لترامب في مختلف أنحاء الولايات المتحدة خصوصا في شيكاغو حيث سار عدة آلاف من الأشخاص بهدوء رافعين أعلاما أميركية أو مكسيكية أو أعلام المثليين بألوان قوس القزح.

كما تظاهر آلاف الأشخاص في لوس أنجلس بناء على دعوة من مئة منظمة تحت شعار "لوس أنجلس تقاوم".

التعليقات