روحاني يفوز بولاية رئاسية ثانية

مسؤول إيراني يعلن في وقت سابق أنه بعد فرز نحو 37 مليون صوت فإن روحاني حصل على 21.6 مليون صوت، مقابل 14 مليون صوت لمنافسه الأبرز إبراهيم رئيسي

روحاني يفوز بولاية رئاسية ثانية

روحاني خلال جولة انتخابية (أ ف ب)

أعلن التلفزيون الرسمي الإيراني، قبيل ظهر اليوم السبت، فوز الرئيس الحالي، حسن روحاني، بولاية رئاسية ثانية، متفوقا على منافسه الأبرز إبراهيم رئيسي.

وأشارت تقارير أولية إلى حصول روحاني على نحو 57% من الأصوات، بفارق نحو 7 ملايين صوت عن منافسه رئيسي.

وكان نائب وزير الداخلية الإيرانية، علي أصغر أحمدي، قد صرح في وقت سابق، أن الرئيس الإيراني الحالي، حسن روحاني حصل على 58% من الأصوات في الانتخابات الرئاسية، وذلك بموجب نتائج أولية.

وكان مسؤول إيراني قد أعلن في وقت سابق أنه بعد فرز نحو 37 مليون صوت فإن روحاني حصل على 21.6 مليون صوت، مقابل 14 مليون صوت لمنافسه الأبرز إبراهيم رئيسي.

وقال المصدر نفسه إن روحاني سوف يحسم الانتخابات من الجولة الأولى، رغم أنه لم يتم بعد نشر النتائج النهائية، وذلك في حال حافظ على نسبة تزيد عن 50% من الأصوات.

يشار إلى أن روحاني (68 عاما) يخوض الانتخابات الأولى بعد التوقيع على الاتفاق النووي الذي قاده بين طهران والدول العظمى الست في العام 2015، الأمر الذي دفع مراقبون إلى القول إن الانتخابات الحالية بمثابة استفتاء عام حول سياسة أكثر تساهلا تجاه الغرب.

وكان نائب وزير الداخلية قد أكد أن نسبة التصويت وصلت إلى نحو 75%، ما يعني أن أكثر من 40 مليونا شاركوا في الانتخابات.

وكان قد أعلن بعد ظهر أمس، الجمعة، عن تمديد التصويت بساعتين في ظل 'موجة مصوتين'، وأعلن لاحقا عن تمديد آخر وبالتالي تأجيل إغلاق الصناديق، في ظل تقارير تحدثت عن أن نسبة تصويت عالية من شأنها أن تكون في مصلحة روحاني.

يذكر في هذا السياق أن روحاني كان قد حسم المعركة الانتخابية السابقة في الجولة الأولى بعد أن حصل على 50.71% من الأصوات.

وترجح النتائج الأولية للانتخابات الحالية فوز روحاني على منافسه المحافظ إبراهيم رئيسي (56 عاما)، والمدعوم من المرشد الأعلى، علي خامينئي.

يشار  إلى أن محللين ومراقبين كانوا قد صرحوا، بداية، أن أحدا من المرشحين لن يتجاوز نسبة 50% المطلوبة لحسم المعركة الانتخابية من الجولة الأولى.

التعليقات