قادة السبع: توافق حول الهجرة وخلاف حول المناخ والتجارة

استمرار الانقسامات في مواقف القادة السبعة حول مسألة المناخ وقضية التجارة العالمية ودور منظمة التجارة العالمية.

قادة السبع: توافق حول الهجرة وخلاف حول المناخ والتجارة

قمة

قال مصدر دبلوماسي إيطالي،الجمعة، إن قادة الدول المشاركة بقمة 'مجموعة السبع'، توصلوا إلى اتفاق حول مسألة الهجرة، أكدوا من خلاله على الحقوق السيادية للدول في السيطرة على حدودها، ووضع سقف واضح لمستويات الهجرة.

جاء ذلك بحسب مضمون مسودة الاتفاق التي نقلها التلفزيون الإيطالي الرسمي عن مصدر دبلوماسي (لم يسمه) في وفد البلاد الذي يرأس القمة المنعقدة حاليًا في مدينة تاورمينا الإيطالية.

وتضم مجموعة السبع كلاً من الولايات المتحدة واليابان وألمانيا وفرنسا وكندا وبريطانيا، بالإضافة إلى إيطاليا.

وجاء في مسودة الاتفاق 'على الرغم من أننا نؤيد حقوق الإنسان للمهاجرين واللاجئين، فإننا نؤكد من جديد الحقوق السيادية للدول في السيطرة على حدودها ووضع سقف واضح لمستويات الهجرة، مع الأخذ بالاعتبار العناصر الأساسية المتمثلة في الأمن الوطني والرفاهية الاقتصادية'.

ووفق الوثيقة فإن 'السيطرة على تدفق المهاجرين وإدارتها تتطلب مراعاة التمييز بين اللاجئين والمهاجرين لأسباب اقتصادية، مع التأكيد على أن المقاربة القائمة على اعتبار الظاهرة بمثابة حالة طوارئ لا يمكن أن تستمر على المدى الطويل'.

وأشارت إلى 'وجود توافق حول ضرورة إقامة شراكات لمساعدة البلدان مصدر الهجرة، من خلال تهيئة الظروف داخل حدودها، في خطوة تستهدف معالجة أسباب هذه الظاهرة'.

خلاف حول المناخ

وفي سياق آخر، وبحسب المصدر، فإن القادة، 'لا يزالون غير متفقين حول مسألة المناخ'.

واستطرد المصدر في الصدد ذاته: 'تظل المواقف متباعدة لاسيما بشأن اتفاق باريس الذي امتنعت الولايات المتحدة عن التوقيع على بيان مشترك ختامي في نهاية اجتماع وزراء الطاقة بمجموعة السبع التي جرت مطلع نيسان/أبريل الماضي في روما، بسبب الإشارة إلى الالتزام باتفاق باريس للمناخ'.

جدير بالذكر أن اتفاقية باريس للمناخ، تم التوصل إليها في المؤتمر الـ21 للأطراف الأعضاء في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغيُّر المناخ، والذي استضافته العاصمة الفرنسية في الفترة من 30 تشرين الثاني/نوفمبر إلى 11 كانون الأول/ديسمبر 2015.

انقسامات حول 'التجارة العالمية'

وفي شأن آخر لفت المصدر إلى 'استمرار الانقسامات في مواقف القادة السبعة حول قضية التجارة العالمية، ودور منظمة التجارة العالمية، حيث تريد الولايات المتحدة مراجعة موقفها بينما تسعى باريس إلى اتفاق طموح الى أبعد حد حول الدفاع عن النظام التعددي'.

وانطلقت بعد ظهر اليوم الجمعة في مدينة تاورمينا، قمة قادة مجموعة السبع التي تتولى إيطاليا رئاستها لهذا العام. ووفق برنامج الاجتماع، يبحث القادة على مدى يومين، الجمعة والسبت، أربع قضايا رئيسية هي: التجارة العالمية، والمناخ، والإرهاب، والهجرة.

وبالإضافة إلى وفود الدول الأعضاء، سينضم إلى اجتماعات تعقد على هامش القمة كل من رؤوساء تونس ونيجيريا والنيجر وكينيا وإثيوبيا وممثلين للاتحاد الافريقي وبنك التنمية الإفريقي، فضلاً عن مشاركة رؤوساء 'البنك الدولي' و'صندوق النقد الدولي' ومنظمة 'الأمن والتعاون' في أوروبا، وأمين عام الأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش.

 

التعليقات