ترامب يندد بسياسة ألمانيا في ملفي التجارة وحلف الأطلسي

ترامب: لدينا عجز تجاري هائل مع ألمانيا، وإضافة إلى ذلك، إنهم يدفعون أقل مما يجب لحلف شمال الأطلسي والنفقات العسكرية. إنه أمر سيء جدا للولايات المتحدة، وهذا سيتغير

ترامب يندد بسياسة ألمانيا في ملفي التجارة وحلف الأطلسي

(أ.ف.ب.)

انتقد الرئيس الأميركي، دونالد ترامب، في تغريدة على موقع "تويتر" اليوم، الثلاثاء، ألمانيا بسبب العجز التجاري الأميركي الكبير مع برلين، قائلا في الوقت نفسه إن عليها تسديد أموال أكثر لحلف شمال الأطلسي.

وكتب ترامب أن "لدينا عجز تجاري هائل مع ألمانيا، وإضافة إلى ذلك، إنهم يدفعون أقل مما يجب لحلف شمال الأطلسي والنفقات العسكرية. إنه أمر سيء جدا للولايات المتحدة، وهذا سيتغير".

وتأتي التغريدة بعد سلسلة الانتقادات التي وجهتها ألمانيا إليه، بعدما اختتم ترامب أول جولة رسمية له في الخارج، أول من أمس، شملت السعودية وإسرائيل وبروكسل ثم ايطاليا لحضور قمة مجموعة السبع.

وفي برلين، حذرت المستشارة الألمانية، أنجيلا ميركل، أول من أمس، من أن الولايات المتحدة وبريطانيا قد لا تعتبران بعد الآن شريكين يمكن الاعتماد عليهما بشكل كامل.

وقالت ميركل إن العلاقات بين جانبي الأطلسي تحمل "أهمية كبرى بالنسبة إلينا، لكن الوضع الراهن يدفع للاعتقاد بأنه أصبح علينا نحن الأوروبيون أن نتولى مصيرنا بأنفسنا" مشددة على أن "أوروبا يجب أن تصبح لاعبا أكثر فاعلية في الشؤون الدولية".

كذلك ندد وزير الخارجية الألماني، سيغمار غابرييل، أمس، بسياسات الرئيس الأميركي "قصيرة النظر" التي "أضعفت الغرب" وأساءت للمصالح الأوروبية.

وعبرت ألمانيا عن استيائها بعد قمة مجموعة السبع التي اختتمت السبت الماضي، ورفضت الولايات المتحدة خلالها المصادقة على اتفاق باريس للمناخ الذي تم التوصل إليه في 2015، وكذلك بسبب انتقادات ترامب ل23 من الدول الأعضاء ال28 في الحلف الأطلسي وبينها ألمانيا لأنها "لا تزال لا تدفع ما يتوجب عليها" في تمويل الحلف.

التعليقات