وفاة دكتاتور بنما السابق مانويل نورييغا عن 83 عاما

الرئيس البنمي السابق توفي بعد جراحة في المخ* نورييغا تجسس لصالح وكالة المخابرات المركزية الأميركية إلى أن أغارت الولايات المتحدة على البلاد وأطاحت بحكومته الفاسدة لتنتهي فترة حكم إجرامي تعاون خلالها مع تجار المخدرات وأخفى معارضين

وفاة دكتاتور بنما السابق مانويل نورييغا عن 83 عاما

نورييغا (أ.ف.ب.)

أعلن رئيس بنما خوان كارلوس فاريلا، على "تويتر" في وقت متأخر مساء أمس الاثنين، وفاة الرئيس السابق مانويل نورييغا عن 83 عاما بعد جراحة في المخ العام الجاري.

وكان الدكتاتور السابق نورييغا، الذي حكم بنما من عام 1983 حتى عام 1989، تجسس لصالح وكالة المخابرات المركزية الأميركية (سي.آي.ايه.) إلى أن أغارت الولايات المتحدة على البلاد وأطاحت بحكومته الفاسدة لتنتهي فترة حكم إجرامي تعاون خلالها مع تجار المخدرات مثل بابلو إسكوبار.

وكان صدر حكم في بادئ الأمر على نورييغا في الولايات المتحدة في عام 1992 ولكنه كان يمضي فترة عقوبة بالسجن بتهمة القتل في بنما عندما توفي.

 

وقال سكرتير الدولة للاتصالات، مانويل دونينغيز، لوكالة فرانس برس إن نورييغا الذي أدخل المستشفى في آذار/مارس الماضي بسبب ورم في الدماغ "توفي هذه الليلة".

وكان نورييغا خضع لعملية جراحية لاستئصال ورم حميد من الدماغ في السابع من آذار/مارس في مستشفى بنما سيتي، لكنه أصيب بنزيف في الدماغ بعد ذلك. وخضع لعملية جديدة وبقي في حالة حرجة على إثرها.

وخرج نورييغا الذي كان يمضي عقوبة سجن في قضية اختفاء معارضين في عهده، من السجن مؤقتا في نهاية كانون الثاني/يناير وكان يقيم لدى واحدة من بناته الثلاث في العاصمة البنمية.

وأمضى نورييغا أكثر من عقدين في السجن في الولايات المتحدة. وسجن بعد ذلك سنتين في فرنسا بتهمة غسل أموال قبل أن يسلم إلى بنما في كانون الأول/ديسمبر 2011.

التعليقات