اعتقال صينيين حققوا بمصنع ينتج أحذية لشركة إيفانكا ترامب

وإيفانكا مستشارة البيت الأبيض وزوجها جاريد كوشنر مستشار رفيع كذلك في البيت الأبيض. وكان ترامب انتقد بكين بشأن ممارساتها التجارية خلال حملة الانتخابات الرئاسية، إلا أنه عاد وأقام علاقة ودية مع الرئيس شي جينبينغ

اعتقال صينيين حققوا بمصنع ينتج أحذية لشركة إيفانكا ترامب

إيفانكا ترامب (أ.ف.ب.)

أعلنت منظمة غير حكومية اليوم، الأربعاء، توقيف أحد ناشطيها كان يحقق في ظروف العمل بمصنع أحذية في الصين ينتج لشركة إيفانكا ترامب ابنة الرئيس الأميركي، مسلطة الأضواء مجددا على الأعمال التجارية الصينية المرتبطة بالعائلة الرئاسية الأميركية.

وأضافت منظمة "تشاينا ليبور ووتش"، التي تتخذ من نيويورك مقرا لها وتعنى بشؤون العمالة، أن ناشطين آخرين انخرطا في التحقيق ذاته فقدا منذ يوم الأحد الماضي.

وقال مدير المنظمة، لي كيانغ، إنه "خلال 17 عاما (منذ تأسيس المنظمة)، أجرينا أعدادا لا تحصى من التحقيقات من هذا النوع ولم نواجه مشاكل قط". وأضاف أن "هذه المرة الأولى التي نحقق في (مصنعي) إيفانكا ترامب، يرجح أن يكون ذلك مرتبطا بالعلامة التجارية".

وايفانكا هي ابنة الرئيس الأميركي دونالد ترامب ومستشارة البيت الأبيض. وزوجها جاريد كوشنر مستشار رفيع كذلك في البيت الأبيض. وتركزت الأنظار كذلك مؤخرا على الشركة التي تديرها عائلة كوشنر جراء تعاملاتها المالية مع الصين.

وكان ترامب انتقد بكين بشأن ممارساتها التجارية خلال حملة الانتخابات الرئاسية، إلا أنه عاد وأقام علاقة ودية مع الرئيس شي جينبينغ منذ لقائهما في منتجع مارا لاغو في نيسان/أبريل الماضي.

وقال لي إنه "ندعو الرئيس ترامب وإيفانكا نفسها والشركة التي تحمل علامتها التجارية إلى الضغط من أجل إطلاق سراح ناشطينا".

وأوقفت الشرطة هوا هايفينغ (36 عاما) الذي كان يعمل بشكل سري مع رجلين آخرين في إقليم جيانغتشي بتهمة استخدام "أجهزة تنصت،" بحسب لي.

وقالت زوجته، دينغ غيليان، إنه كان يخطط للعودة إلى منزلهما لقضاء عطلة في وقت سابق من هذا الأسبوع. وأضافت أنه تم إعلامها بتوقيف زوجها وهو أب لولدين بدون إعطائها معلومات عن مكانه في اتصال تلقته أمس من مكتب الأمن العام في جيانغتشي.

من ناحيتها، ذكرت منظمة العفو الدولية أن هوا اعتقل الأسبوع الماضي عندما حاول السفر إلى هونغ كونغ لإعلان نتائج تحقيقه.

وقال الباحث الصيني لدى المنظمة، وليام ني، إن "الثلاثي يبدو أنه الأخير الذي يقع ضحية حملة السلطات الصينية العدوانية ضد ناشطي حقوق الإنسان الذين لديهم صلات بمنظمات في الخارج، بذريعة ’الأمن القومي’".

وقال لي أن الناشطين كانوا يحققون في مصنعين لمجموعة "هوايجيان" المنتجة للأحذية، أحدهما في مدينة دونغقوان في اقليم غوانغدونغ، والثاني في غانزو في جيانغتشي.

واكتشفوا أن الموظفين يضطرون إلى العمل ساعات إضافية فيما يدفع لهم أقل من الحد الأدنى للأجور، بحسب لي الذي اتهم المعمل بإصدار كشوف مزيفة للرواتب المدفوعة تظهر أجور العمال على أنها أعلى مما هي عليه في الحقيقة.

ويصنع المعمل منتجات كذلك لعلامات تجارية غير إيفانكا ترامب مثل "كوتش" و"ناين ويست" و"كارل لاغرفليد" و"كيندال + كايلي".

ولم تستجب أي من مجموعة "هوايجيان" ولا علامة إيفانكا ترامب التجارية لمحاولات الاتصال بهما للحصول على تعليقات في هذا الشأن.

وأوضح متحدث باسم الشركة في تشرين الأول/أكتوبر أنها صنعت حوالي 100 ألف زوج أحذية لعلامة إيفانكا ترامب على مدى الأعوام الماضية.

التعليقات