فنزويلا: المعارضة تطالب الاتحاد الأوروبي بعقوبات على نظام مادورو

تشهد فنزويلا تظاهرات ضد مادورو منذ شهرين ونصف، قتل خلالها 60 شخصا فيما أصيب نحو ألف بجروح، ويرى الرئيس الاشتراكي مادورو أن الأزمة مؤامرة مدعومة من الولايات المتحدة.

فنزويلا: المعارضة تطالب الاتحاد الأوروبي بعقوبات على نظام مادورو

بورغيس وإلى يساره تاجاني (أ.ف.ب.)

طلب رئيس البرلمان الفنزويلي، خوليو بورغيس، الذي يمثل المعارضة اليوم، الأربعاء، من نظيره رئيس البرلمان الأوروبي، انتونيو تاجاني، فرض عقوبات ضد نظام الرئيس نيكولاس مادورو.

وطالب خلال مؤتمر صحافي في بروكسل بعقوبات ضد "هؤلاء الذين انتهكوا حقوق الإنسان" في بلاده. وبالنسبة لبورغيس، فان اقتراح الرئيس مادورو بانشاء جمعية تأسيسية لا يهدف من جانب آخر إلا إلى تعزيز نظامه السلطوي ولا يؤدي إلا إلى زيادة العنف.

وقال بورغيس إن "فكرة إنشاء جمعية تأسيسية ليس سوى وسيلة لتمديد الانقلاب في فنزويلا". وحذر من أن جمعية غير منتخبة تقام بدون الرجوع إلى الشعب الفنزويلي "لا تؤدي سوى إلى مزيد من الانقسام ومشاكل أكثر وعنف أكثر في البلاد".

وتشهد فنزويلا تظاهرات ضد الرئيس مادورو منذ شهرين ونصف، قتل خلالها 60 شخصا فيما أصيب نحو ألف بجروح بحسب أحدث حصيلة.

ويتبادل الطرفان الاتهامات بإرسال مجموعات مسلحة تندس بين المتظاهرين لنشر العنف.

ويطالب المتظاهرون منذ 1 نيسان/أبريل بانتخابات جديدة ويحملون مادورو مسؤولية الأزمة الاقتصادية التي سببت نقصا في المواد الغذائية. ويرى الرئيس الاشتراكي أن الأزمة مؤامرة مدعومة من الولايات المتحدة.

ووصف تاجاني أيضا خطط مادورو بأنها "انقلاب"، قائلا إنه سيوجه رسالة اليوم إلى مسؤولي المؤسسات الأوروبية لمعرفة "الإجراءات المحددة" التي يمكن أن تتخذ.

وكان مادورو دعا إلى إنشاء "جمعية تأسيسية" في تموز/يوليو مهمته صياغة دستور جديد للبلاد.

 

التعليقات