ترامب يغرد بعيدا عن البيت الأبيض والبنتاغون والخارجية

إلى جانب التأكيد على أن افتعال الأزمة مع قطر كان مخططا له، فإن تغريدات الرئيس الأميركي، دونالد ترامب، مؤخرا، تأتي مناقضة لتصريحات كبار المسؤولين في الخارجية الأميركية والبنتاغون، كما دفعت وزير الخارجية الألمانية إلى اتهامه بإثارة التوتر في الخليج

ترامب يغرد بعيدا عن البيت الأبيض والبنتاغون والخارجية

إلى جانب التأكيد على أن افتعال الأزمة مع قطر كان مخططا له، فإن تغريدات الرئيس الأميركي، دونالد ترامب، مؤخرا، تأتي مناقضة لتصريحات كبار المسؤولين في الخارجية الأميركية والبنتاغون، كما دفعت وزير الخارجية الألمانية إلى اتهامه بإثارة التوتر في الخليج.

وكان قد أقر ترامب بوجود حملة التحريض ضد قطر تشنها دول في المنطقة، وأعلن انحيازه لهذه الدول، وتأييده للحملة.

وكتب ترامب في تغريدتين 'من الجيد أن نرى أن زيارة السعودية والاجتماع مع الملك و50 دولة بدأت تعطي نتائجها. قالوا إنهم سيتبنّون موقفاً أكثر حزماً مع تمويل التطرّف، وكل التلميحات كانت تشير إلى قطر. ربما سيكون هذا الأمر بداية نهاية الإرهاب'.

وكان قد كتب في وقت سابق في تغريدة 'خلال زيارتي الأخيرة للشرق الأوسط، قلت إنه لا يمكن أن يستمر تمويل الفكر المتطرف.. فأشار الزعماء إلى قطر.. أنظر'.

ويتضح أن تغريدات ترامب تأتي مغايرة لتصريحات كبار المسؤولين الأميركيين. فقد سبق وأن أشار الجيش الأميركي، يوم أمس الإثنين، إلى التزام قطر بالأمن الإقليمي، كما أن الطلعات الأميركية من قاعدة العديد الجوية لم تتأثر بقرار قطع العلاقات مع قطر.

وقال المتحدث باسم القيادة المركزية للقوات الجوية الأميركية، اللفتنانت جنرال داميان بيكارت: 'لم نشهد أي تأثير على عملياتنا، وكل الطلعات مستمرة كما هو مخطط لها'. وأضاف: 'الولايات المتحدة والتحالف ممتنان للقطريين لدعمهم الطويل لوجودنا والتزامهم المستمر تجاه الأمن الإقليمي'.

وقال البيت الأبيض إن ترامب أجرى نقاشا إيجابيا مع أمير قطر عند زيارة الرياض بخصوص مكافحة الإرهاب. وأضاف أن واشنطن على اتصال وثيق مع دول في الشرق الأوسط لحل الأزمة الخليجية

وكان مسؤول في وزارة الخارجية الأميركية قد صرح، أمس الإثنين، أن شراكة الولايات المتحدة مع دول الخليج 'مهمة للغاية'، لافتاً إلى أن 'كل شركائنا في الخليج مهمون للغاية، ونعوّل على الأطراف للتوصل إلى سبيل لحل خلافاتهم عاجلاً وليس آجلا'.

ودعا وزير الخارجية، ريكس تيلرسون، الإثنين، الدول الخليجية إلى الحفاظ على وحدتها، والعمل على تسوية الخلافات بينها.

وعلى الصعيد ذاته، قال المتحدث باسم وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون)، جيف دافيس، إن بلاده 'ممتنة' لدعم والتزام قطر بـ'بالأمن الإقليمي'.

وأضاف 'بالطبع نحن نراقب عن كثب الأوضاع هناك، وندعو جميع الأطراف للعمل سوية.. الولايات المتحدة الأميركية ممتنة لقطر لدعمها الطويل لتواجدنا بالمنطقة والتزامهم تجاه الأمن الإقليمي'.

وأضاف: 'لا يوجد هناك أي تأثير على عملياتنا سواء في قطر فيما يتعلق بالمهمات الجوية، ولا نتوقع أن يحدث أمر مماثل، ونأمل التوصل إلى حل سريع'.

إلى ذلك، وفي سياق ذي صلة، أعلن وزير الخارجية الألمانية، زيغمار غابرييل، عن تضامن بلاده مع قطر، واتهم الرئيس الأميركي بإثارة التوتر في الخليج.

وأضاف أن على ما يبدو هناك محاولات لعزل قطر وإصابتها بشكل وجودي. على حد تعبيره.

التعليقات