روسيا تبدي استعدادها لزيادة الصادرات الزراعية لقطر

​أبدت الحكومة الروسية، اليوم الخميس، استعدادها لزيارة المنتجات الزراعية الصادرة لقطر، في حال طلبت الأخيرة ذلك، لتفادي أي نقص قد ينتج عن إغلاق المنافذ البرية والجوية بينها وبين السعودية وتابعاتها ممكن قطعوا العلاقات معها.

روسيا تبدي استعدادها لزيادة الصادرات الزراعية لقطر

صورية توضيحية

أبدت الحكومة الروسية، اليوم الخميس، استعدادها لزيارة المنتجات الزراعية الصادرة لقطر، في حال طلبت الأخيرة ذلك، لتفادي أي نقص قد ينتج عن إغلاق المنافذ البرية والجوية بينها وبين السعودية وتابعاتها ممكن قطعوا العلاقات معها.

ونقلت وكالة الأنباء الروسية "سبوتنيك" عن نائب وزير الزراعة الروسي، جنبلاط خاتوف، قوله إن روسيا مستعدة لزيادة تصدير المنتجات الزراعية إلى قطر.

وفي معرض ردّه على سؤال أحد الصحافيين عما إذا كانت روسيا مستعدة لزيادة صادراتها الزراعية إلى قطر، قال خاتوف إن "بلدنا لديها إمكانات كبيرة للتصدير، وفي حال وجد الطلب عليه، فمن دون شك هو أمر ممكن".

ولفت إلى أن الدوحة لم تتوجه بطلب بهذا الصدد إلى وزارة الزراعة الروسية.

ويعتزم وزير الخارجية القطري، محمد بن عبد الرحمن بن جاسم آل ثاني، لقاء نظيره الروسي سيرغي لافروف، السبت المقبل في العاصمة موسكو، بحسب ما نقلت قناة "روسيا اليوم"، عن مصدر في الخارجية الروسية.

وجاءت تصريحات نائب وزير الزراعة الروسية في ظل الأزمة الخليجية، والتي على أثرها قطعت السعودية والإمارات والبحرين ودول أخرى علاقتها بقطر بعد حملة إعلامية موجهة ومحرضة، وأغلقت هذه الدول المنافذ البرية والبحرية والجوية، ما أعاق حركة الصادرات والواردات.

وبعد يومين من فرض الحظر، بدأت الإمارات بتقدير الخسائر الجسيمة التي من الممكن أن تتكبدها، فقامت الحكومة بتعميم مرسوم تطلب فيه "تخفيف القيود" عن ناقلات النفط التي تأتي من قطر أو تذهب إليها. كذلك دعت الحكومة الإماراتية إلى "تخفيف العقوبات" في مجالات أخرى.  

 

التعليقات