كومي: ليس هناك شك بتدخل روسيا في الانتخابات

وأضاف أن الرئيس دونالد ترامب ضغط عليه لأجل إسقاط التحقيق الذي يقوم به حول علاقة مستشار الأمن القومي السابق، مايكل فلين، بروسيا، كما ضغط عليه بشكل دائم لأجل الحديث أمام الرأي العام أنه، أي ترامب، ليس تحت التحقيق.

كومي: ليس هناك شك بتدخل روسيا في الانتخابات

جيمس كومي يدلي بشهادته أمام الكونغرس، اليوم (أ ف ب)

قال جيمس كومي، المدير السابق لمكتب التحقيقات الفيدرالي FBI، إنه 'ليس هناك شك بان روسيا قد تدخلت في الانتخابات' الرئاسية الأميركية.

وأوضح في شهادته التي أدلى بها، اليوم الخميس، أمام الكونغرس، أن إدارة ترامب عملت على تشويه سمعته بعد إقالته من منصبه، وأنها روجت الأكاذيب بحق مكتب التحقيقات الفيدرالي.

وأضاف أن الرئيس، دونالد ترامب، ضغط عليه لأجل إسقاط التحقيق الذي يقوم به حول علاقة مستشار الأمن القومي السابق، مايكل فلين، بروسيا، كما ضغط عليه بشكل دائم لأجل الحديث أمام الرأي العام أنه، أي ترامب، ليس تحت التحقيق.

وجاءت تصريحات كومي هذه ضمن شهادته حول محادثاته مع الرئيس الأميركي، وتتضمت  تفاصيل خاصة بلقاءات بين كومي وترامب، وبعض التصريحات المباشرة من ترامب، ومعلومات أخرى تبيّن أن كومي 'لم يكن مرتاحا لسلوكيات ترامب'.

يذكر أن جيمس كومي، كان يحقق في موضوع، مايكل فلين، قبل  إعفائه من مهامه وإقالته من منصبه، في العاشر من أيار/مايو الماضي برسالة موقعة أصدرها البيت الأبيض. وجاء في الرسالة أن الرئيس، دونالد ترامب، 'توصل إلى الاستنتاج بأن كومي غير قادر على قيادة المكتب بشكل فعال'.

وقال كومي في شهادته اليوم، إن البيت الأبيض كذب كثيرًا عن طريقة إدارته للمباحث الفيدرالية.

وأكد كومي، تدخل روسيا في انتخابات عام 2016، ولكن ليس عن طريق تعديل الأصوات.

وسأله رئيس الجلسة، عضو مجلس الشيوخ، ريتشارد بار، إذا ما كان الرئيس ترامب يحاول إعاقة العدالة بأي شكل، أو يبحث عن مخرج لمستشاره السابق فلين؟، فرد كومي: 'ليس من مصلحتي أن أقول إنّ المحادثة التي أجريتها مع الرئيس كانت محاولة لإعاقة العدالة'.

بريد كلنتون

وعن طريقة تعامله مع قضية التحقيق الخاصة بكلينتون، قال: 'أعتقد أنها كانت أفضل طريقة لمحاولة حماية وزارة العدل وكذلك الـ FBI'. وتابع، الحديث علنيًا عن قضية التحقيق في البريد الإلكتروني لكلينتون كان قرارًا صعبًا للغاية، ولكنه كان الشيء الصحيح لفعله.

وأضاف، من الطبيعي على الحكومات الغربية أن تتواصل مع الإدارات الجديدة، ولكنه يصبح أمرًا غير طبيعيًا إذا كان حديثهم خارج عن المألوف'

العشاء مع ترامب

وقال كومي: 'أعتقد أن العشاء مع ترامب في البرج الخاص به، كان محاولة من ترامب لجعل ولائي له، حتى يتركني في منصبي، وهو الأمر الذي كرره لي ثلاث مرات'، وعندما طلب ترامب الحديث معي منفردًا، قلتُ في نفسي: 'لا بد أن هناك شيئًا كبيرًا على وشك الحدوث، ويجب أن أتذكر كل كلمة قلتها في هذا الاجتماع'.

وأضاف أنه ' لم يتحدث مع ترامب مرة أخرى بعد 11 أبريل، وأنّه تحدث مع مسؤولين في مناصب عليا بمكتب التحقيقات الفيدرالي، لأنّه لم يود أنّ يعلم عملاء المكتب أنّ ترامب طلب منه أن يترك التحقيق بشأن فلين'.

ولخّص السيناتور، مارك روبيو، ما قاله كومي في الجلسة  قائلًا: 'طلب منك ترامب أن تعلن ولاءك له، وأن تُسقط التحقيق بخصوص فلين، وأن تعلن أنّه لا يخضع للتحقيق، أليس هذا مثيرًا للاهتمام أن مع كل هذه التسريبات لم يكن ترامب يخضع للتحقيق؟'.

التعليقات