إدارة ترامب تدين اعتقال المتظاهرين في روسيا

متحدثة باسم منظمة "او في دي-انفو" غير الحكومية: أكثر من 1500 اعتقلوا، اليوم، خلال تظاهرات شهدتها مدن روسية عديدة، ولا سيما موسكو حيث تقول المنظمة إنها أحصت اعتقال 823 شخصًا، تليها بطرسبورغ حيث بلغ عدد الموقوفين 60

إدارة ترامب تدين اعتقال المتظاهرين في روسيا

(ريا نوفوستي)

أصدرت السلطات الروسية، اليوم الثلاثاء، حكما بالسجن لمدة شهر بحق المعارض، اليكسي نافالني، 'بسبب تنظيمه تظاهرات غير مرخص بها ورفضه الانصياع لأوامر قوات الأمن'.

ونقلت وكالة 'ريانوفستي' الروسية عن طاقم الدفاع 'عزمهم استئناف قرار الاعتقال، وإصرارهم على أن القرار القضائي 'لم يحدد المكان ولا الزمان لارتكاب المخالفة الإدارية التي بموجبها صدر الحكم بالسجن الفعلي لثلاثين يومًا على موكلهم، اليكسي نافالني'.

ونقل المصدر عن المحامي، فاديم كويزيف، قوله 'إن القرار القضائي لم يوضح أي نوع تحديدا من النشاطات غير المرخص بها قام بتنفيذها، نافالني'.

ريا نوفوستي

 وطالب المعارض اليكسي نافالني، بتنحية القاضية متهمًا اياها بعدم الحيادية. وقال في مرافعته أمام المحكمة: 'لدينا شكوك حول حيادية المحكمة. نحن نعلم أن الشرطة جاءت وأظهرت لك (للقاضية) القرار الذي تحتاج إليه'.  

وكان السلطات الروسية قد اعتقلت نافالني، صباح اليوم بالاضافة إلى  أكثر من 1500 من المشاركين في تظاهرات دعا إليها في مختلف أنحاء البلاد للاحتجاج على ما يصفه بـ 'فساد الحكومة'.

واعتقل نافالني لدى خروجه من منزله متوجها للمشاركة في تظاهرة في وسط العاصمة. وكان المعارض الروسي قد أعلن عزمه الترشح للانتخابات الرئاسية السنة المقبلة داعيا الأجيال الجديدة إلى التظاهر في الشارع عبر حملة الكترونية قوية. وهزت مقاطع فيديو مناهضة للفساد ينشرها نافالني مؤسسات كبيرة في روسيا ودفعت بجيل جديد للاهتمام بالسياسة.

وأعلنت متحدثة باسم منظمة 'او في دي-انفو' غير الحكومية أن أكثر من 1500 من أنصار نافالني اعتقلوا، اليوم، خلال تظاهرات شهدتها مدن روسية عديدة، ولا سيما موسكو حيث تقول المنظمة إنها أحصت اعتقال 823 شخصًا، تليها بطرسبورغ حيث بلغ عدد الموقوفين 600 شخص، بحسب المنظمة، محذرة من أن هذا الرقم 'مؤقت ومرشح للارتفاع'.

ريا نوفوستي

كما وأشارت ' او في دي - انفو' إلى عدة اعتقالات في مدن بالأقاليم الروسية مثل فلاديفوستوك (أقصى الشرق) وجيب كاليننغراد (البلطيق) مرورا بنوريلسك (أقصى الشمال) وسوتشي (جنوب).

ويعتبر هذا ثاني تحرك احتجاجي ضخم منذ 26 آذار/ مارس حين أوقفت السلطات نافالني وأكثر من ألف شخص أثناء أكبر تظاهرة غير مرخص لها تنظم منذ أعوام في روسيا وشارك فيها عدد كبير من الشباب.

وفي انتقاد نادر من إدارة ترامب لانتهاكات حقوق الإنسان في روسيا، دان البيت الأبيض اعتقال المتظاهرين في روسيا،  ودعا المتحدث باسمه، شون سبايسر، الحكومة الروسية إلى 'الإفراج الفوري عن جميع المحتجين السلميين' الذين اعتقلوا في المسيرات التي عمت البلاد، معتبرا أن 'الشعب الروسي يستحق حكومة تدعم التعبير عن الأفكار بحرية والحكم الشفاف الخاضع للمساءلة والمعاملة العادلة بموجب القانون والقدرة على ممارسة الحقوق بدون خوف من العقاب'.

ريا نوفوستي

وبحسب مصادر الداخلية الروسية، اعتقلت الشرطة حوالي 150 شخصا، وعدد المشاركين في التظاهرات لم يتجاوز  5 آلالاف متظاهر.

إلى ذلك، نددت منظمة العفو الدولية بـ "المشاهد المقلقة لأعمال العنف التي طالت المتظاهرين في أنحاء مختلفة من روسيا، على خلفية المظاهرات المناهضة للحكومة التي شهدتها البلاد، اليوم.

كما وأعرب رئيس البرلمان الأوروبي، انطونيو تاجاني، عن "قلقه حيال اعتقال المعارض الروسي، اليكسي نافالني".

التعليقات