ترامب يعيد القطيعة مع كوبا ويلغي قرار أوباما بالتطبيع

ترامب: "نحن الآن نمتلك كل أوراق اللعب، بينما لم تكن الإدارة السابقة بتسهيلها القيود على السفر والتجارة، تساعد الشعب الكوبي، كانوا فقط يريدون إثراء النظام الكوبي".

ترامب يعيد القطيعة مع كوبا ويلغي قرار أوباما بالتطبيع

أعلنت الإدارة الأميركية عن الغاء الاتفاق الذي أبرمه الرئيس السابق، باراك أوباما، بخصوص تطبيع العلاقات بين الولايات المتحدة الأميركية وكوبا، والعودة إلى سياستها القديمة المبنية على مقاطعة هذا البلد.

وقال ترامب، في كلمة ألقاها، الجمعة، في مدينة ميامي بولاية فلوريدا الأميركية: 'قررت إلغاء الاتفاقية الأحادية الجانب التي أبرمتها الإدارة السابقة مع كوبا بالكامل'، متهمًا الإدارة السابقة بأنها 'أبرمت اتفاقاً مع حكومة تنشر العنف وتزعزع الاستقرار في المنطقة'.

وتعهد بفضح ما أسماه 'جرائم نظام كاسترو'.

وقال: 'نحن الآن نمتلك كل أوراق اللعب، بينما لم تكن الإدارة السابقة بتسهيلها القيود على السفر والتجارة، تساعد الشعب الكوبي، كانوا فقط يريدون إثراء النظام الكوبي'.

إلى ذلك، تعهد الرئيس الأميركي 'بعدم التغاضي' عن تصرفات الحكومة الكوبية، وقال: 'نحن نعلم ما يحدث هناك من انتهاكات'.

يذكر أن ترامب، توعد  كوبا، بعيد فوزه بالانتخابات الرئاسية في تشرين ثاني/نوفمبر الماضي، بإنهاء عملية التطبيع بين البلدين، 'إذا ما رفضت هافانا التفاوض من جديد حول شروط الاتفاق الموقع بينهما'.

وكان الرئيس السابق، باراك أوباما، قد أعلن عن إعادة تطبيع العلاقات بين واشنطن وهافانا، أواخر 2014، اتبعه بسلسلة خطوات في مجال التعاون التجاري بين البلدين، بما فيها إعادة تسيير الرحلات الجوية بعد انقطاع دام أكثر من 5 عقود.

 

التعليقات