حرائق الغابات تقتل 57 شخصا في البرتغال

ارتفعت حصيلة ضحايا حريق غابات نشب في منطقة ليريا وسط البرتغال الى57 قتيلا على الأقل فضلا عن نحو 20 جريحا، على ما أعلن رئيس الحكومة البرتغالية الأحد.

حرائق الغابات تقتل 57 شخصا في البرتغال

ارتفعت حصيلة ضحايا حريق غابات نشب في منطقة ليريا وسط البرتغال الى 57  قتيلا على الأقل فضلا عن نحو 20 جريحا، على ما أعلن رئيس الحكومة البرتغالية الأحد.

وبدأت الحرائق يوم السبت في منطقة جبلية على بعد 200 كيلومتر إلى الجنوب الشرقي من لشبونة وسط موجة حرارة شديدة ورياح قوية أدت إلى اندلاع الحريق

وقال انطونيو كوستا أمام مقر الدفاع المدني في لشبونة 'نواجه مأساة رهيبة. حتى الآن تأكد مقتل 24 شخصا لكن العدد مرشح للارتفاع'.

وأضاف 'للأسف، إنها بلا شك أكبر مأساة عرفناها منذ سنوات على صعيد حرائق الغابات'.

وأردف 'الاولوية هي للسيطرة على الحريق الذي لا يزال مشتعلا. ويجب بعد ذلك أن نفهم ما حصل'.

في وقت سابق، السبت، أعلنت الحكومة البرتغالية أن 19 مدنيا قُتلوا وجرح نحو 20 جراء ذلك الحريق الذي أوضحت أن حدته اشتدت في شكل مفاجئ.

وأوضح وزير الدولة للشؤون الداخلية خورخي غوميز، لوسائل الإعلام إن 16 على الأقل من القتلى 'تفحموا داخل سياراتهم عندما وجدوا أنفسهم محاصرين من النيران على الطريق بين فيغيرو دوس فينوس وكاستانييرا دي بيرا'.

واندلع الحريق عصر السبت في بيدروغاو غراندي في منطقة ليريا، وتم حشد زهاء 500 رجل إطفاء و160 آلية   لمكافحة الحريق.

استنادا إلى وزير الدولة، انتشرت النيران 'على نحو عنيف جدا' و'بطريقة لا يمكن تفسيرها'.

وطاول الحريق قرى عدة. ولم يكن ممكنا معرفة حجم الأضرار التي تسبب بها.

وتوجه الرئيس البرتغالي مارسيلو ريبيلو دي سوسا إلى مكان الحريق وقدم تعازيه إلى أسر الضحايا 'مشاركا إياهم آلامهم باسم جميع البرتغاليين'.

وأثنى الرئيس على عمل رجال الإطفاء، مشددا على أنه بالنظر إلى درجات الحرارة 'فإنّ ما تم فِعله هو أقصى ما كان ممكنا عمله'.

التعليقات