هل "توسطت" برلين لجمع ترامب وبوتين في لقاء ثنائي؟

سيكون اللقاء الأول من نوعه منذ تولي الرئيس الأميركي السلطة في 20 كانون ثاني/ يناير الماضي.

هل "توسطت" برلين لجمع ترامب وبوتين في لقاء ثنائي؟

أعلن البيت الأبيض أن الرئيس الأميركي، دونالد ترامب، سيتلقى نظيره الروسي، فلاديمير بوتين، على هامش قمة العشرين الاقتصادية في هامبورغ الألمانية.

وقال هيربرت ماكماستر، مستشار الأمن القومي الأميركي، في مؤتمر صحفي، الخميس، إن 'اللقاء سيعقد'، مشيرا إلى أن 'جدول الأعمال لم يتم تحديده بعد'.

وفي السياق، أفادت تقارير إعلامية روسية، بأن وزير الخارجية الألمانية، زيغمار غابرييل، أعرب عن أمله في أن 'ينجح الجانب الألماني بترتيب عقد لقاء القمة' بين ترامب وبوتين.

ونقلت صحيفة 'إزفستيا' الروسية أن الرئيس الروسي، التقى، الخميس، وزير الخارجية الألمانية في الكرملين، وأنه 'في سياق مباحثاتهما، تطرقا إلى قمة العشرين المرتقبة، وعبّر غابرييل 'عن أمله بنجاح المساعي الألمانية لعقد لقاء القمة الثنائي' بين بوتين وترامب.

وسيكون اللقاء الأول من نوعه منذ تولي ترامب السلطة في 20 كانون ثاني/ يناير الماضي.

وتستضيف مدينة هامبورغ الألمانية قمة على مستوى القادة للدول العشرين الكبرى (G20)، يومي 7 و8 يوليو/تموز المقبل.

تجدر الإشارة إلى أن الخارجية الروسية، كانت تحدثت في أيار/ مايو الماضي عن أن موعد انعقاد القمة الأولى بين بوتين وترامب، 'ستكون على هامش 'قمة العشرين'.

ونقلت وسائل إعلام روسية، في حينه، عن سيرجي لافروف قوله إنه بحث مع نظيره الأميركي، ريكس نيلرسون' 'كيف يمكن المضي قدما بشأن بنود جدول الأعمال، ومن ضمنها سورية وغيرها من القضايا ذات الاهتمام المشترك، وإعداد خلاصات' لعرضها على الرئيسين خلال اجتماعهما المرتقب.

وأضاف لافروف أن الرئيسين 'عندما تحدثا مؤخراً عن طريق الهاتف، أكدا بالفعل أنهما سيجتمعان على هامش قمة العشرين في ألمانيا'.

 

التعليقات