ألمانيا: برنامج خاص لإعادة 200 ألف لاجئ سوري

غيرد مولر: "أتصور أنه يمكن لألمانيا إعادة 200 ألف لاجئ على الأقل ومنذ الآن قد يتم إعادة اللاجئين السوريين إلى المناطق الآمنة

ألمانيا: برنامج خاص لإعادة 200 ألف لاجئ سوري

(أ ف ب)

قال وزير التنمية الألماني، غيرد مولر، إنه يمكن لبلده في السنوات المقبلة تمكين 200 ألف لاجئ سوري من العودة إلى وطنهم.

واعتبر الوزير أن الاتفاق الذي تم التوصل إليه على هامش مؤتمر "قمة العشرين" في هامبورغ، الأسبوع الماضي، بشأن وقف إطلاق النار في جنوب غرب سورية، يشكل أملاً وفرصة لوضع حد للحرب السورية.

وبدأ سريان وقف لإطلاق النار في جنوب غرب سورية، الأحد الماضي، وذلك في مسعى لتحقيق السلام في البلاد.

وتوصلت الولايات المتحدة وروسيا والأردن إلى اتفاق لوقف إطلاق النار في الجنوب السوري و'عدم التصعيد'، بهدف تمهيد الطريق أمام هدنة أوسع وأكثر تماسكا. وجاء الإعلان، الجمعة، بعد اجتماع بين الرئيس الأميركي، دونالد ترامب، ونظيره الروسي، فلاديمير بوتين، خلال قمة مجموعة العشرين في ألمانيا.

وقال الوزير الألماني في مقابلة إذاعية مع "دويتشلاند فونك" ستبث، غدا الأحد: "أتصور أنه يمكن لألمانيا إعادة 200 ألف لاجئ على الأقل وذلك من خلال برنامج خاص بذلك"، مضيفاً أنه وحتى منذ الآن قد يتم إعادة اللاجئين السوريين إلى المناطق الآمنة والمحررة.

تجدر الإشارة، إلى أنه وحسب استطلاع لمعهد "تي أن أس آمنيد" أواسط نيسان/أبريل 2016، يتبين أن 71% من السوريين الألمان، ممن شملهم الاستطلاع، على قناعة بأن معظم اللاجئين السوريين سيعودون إلى بلدهم بعد انتهاء الحرب.

ويعيش المشاركون في الاستطلاع في ألمانيا منذ 20 عامًا في المتوسط بحد أدنى وولد 20% منهم في ألمانيا، ولدى نصفهم الجنسية الألمانية، و ثلثهم الجنسية السورية، فيما يمتلك 11% منهم كلتا الجنسيتين، السورية والألمانية.

 

 

التعليقات