السلطات الصينية تفرج عن الناشط الحقوقي، شو تشي يونغ

قال محاميه إنه يتمنى السماح لموكله بالعيش كرجل حر. وذكر أن شو في حالة صحية جيدة وليست لديه خطط فورية كثيرة بخلاف قضاء بعض الوقت مع أسرته

السلطات الصينية تفرج عن الناشط الحقوقي، شو تشي يونغ

الناشط الحقوقي، شو تشي يونغ (رويترز)

بعد يومين على وفاة المعارض الصيني، الحائز على جائزة نوبل، ليو شياوبو، الذي كان معتقلا في السجون الصينية لثماني سنوات بتهمة 'التخريب'، أفرجت السلطات الصينية، اليوم السبت، عن أحد أشهر النشطاء الحقوقيين بعد أن قضى عقوبة السجن أربع سنوات، شو تشي يونغ.

وقال محاميه إنه يتمنى السماح لموكله بالعيش كرجل حر. وذكر أن شو الذي أطلق سراحه من سجن على مشارف بكين صباح اليوم، في حالة صحية جيدة وليست لديه خطط فورية كثيرة بخلاف قضاء بعض الوقت مع أسرته.

ونقلت 'رويترز' عن 'حركة المواطنين الجدد' التي ينتمي إليها شو، دعوتها إلى العمل داخل المنظومة الحاكمة للضغط في سبيل التغيير.

وكانت السلطات الصينية اعتقلت شو في 2013 وأدين لاحقا 'بتنظيم حشد للإخلال بالنظام العام'.

ومن بين مطالب الحركة دعوة المسؤولين للكشف عن الأصول التي يملكونها.

ويأتي هذا المطلب، بحسب 'رويترز'، على خلفية مساعي الحزب الشيوعي الحاكم في ظل حكم الرئيس، شي جين بينغ، للقضاء على الفساد المستشري.

وفي أوج نشاطه اجتذب شو مئات الأنصار الذي شاركوا في فعاليات لها علاقة بالحركة التي ذاع صيتها لأول مرة عام 2003 بعد مساعدتها لضحايا حليب أطفال ملوث والعمال المهاجرين المحرومين من الرعاية الصحية والتعليم.

 

التعليقات